الفتاوي
حكم الصلاة في مسجد أقيم في مكان غير مشرع

بعض الأئمة في الجمعة الماضية يقول بأن الصلاة في هذا المسجد ليست صحيحة وذلك لأنه مكزور؟

أن المساجد لا تدخل في حيز ما يسمى بالكزرة، قد ذكرنا أن الكزرة هي الإحياء بالقسر أي التملك بقسر من غير إذن، والمساجد ملك عام للناس فليست ملكا شخصيا ومن هنا فلا تدخل في ذلك فهي لله سبحانه وتعالى حررها من ملك العباد ومن ملك الأغيار فلا تدخل في هذا القبيل أصلا.

إقرأ المزيد...
 
الختمة للميت
هل تجوز الختمة للميت أم لا و هي التي تسمى بالسلكة؟ إن وصول ثواب القرءان للميت بعد موته محل خلاف بين أهل العلم فمذهب مالك والشافعي أنه لا يصل وذالك أن الأصل قول الله تعالى ﴿أم لم ينبأ بما في صحف موسى وإبراهيم الذي وفى أن لا تزر وازرة وزر أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى﴾ فعلى هذا الأصل لا يصل هذا العمل بعد الموت أما ... إقرأ المزيد...
 
حكم التوسل
  لقد قدمت لأحد المشايخ طلبا لطريقته فأعطانيها مصحوبة بشروط منها الأخذ بالجد و العهد والكتمان وألا أخل بالشرط وبالتوحيد و بالفرائض وأنا أجهل العلم فبقيت بذالك على الطريق وخدمة الشيخ حتى توفي فتعودت الزيارة بالوقار والدعاء و بعد ذالك أتوسل إلى الله بأعماله الصالحة كما كنت أتوسل به حيا لاكتساب المنافع وإزالة الأضرار فهل هذا من السنة أو من الشرك أعاذنا الله؟ ... إقرأ المزيد...
إقرأ المزيد...
 
الحض على صلاة الصبح في المسجد
بم تنصحون من تفوته صلاة الصبح في الجماعة دائما؟ أن على هذا الإنسان أن يتذكر أنها صلاة المنافقين، وأن أصحاب النبي (ص) كانوا يعرفون نفاق الرجل بتخلفه عن الجماعة في صلاة الصبح، إذا كان لا يشهد صلاة العشاء والفجر في الجماعة حكموا بنفاقه وعرفوا أنه من المنافقين، ولذلك لا بد أن نحرص على أدائها في الجماعة، وأن نعلم أن من أدى هاتين الصلاتين في الجماعة كان في ذمة ... إقرأ المزيد...
 
أدعية صلاة الجنازة
ما الدعاء الثابت في الصلاة على الميت وما صحة الدعاء الذي يسمى دعاء أبي هريرة رضي الله عنه؟ أن الدعاء في صلاة الجنائز ورد فيه كثير من الأحاديث، والدعاء الذي سأل عنه وهو الدعاء المنسوب إلى أبي هريرة رضي الله عنه موقوف، ثابت عن أبي هريرة لكنه لم يرفعه إلى النبي (ص)، أما الأحاديث المرفوعة عن النبي (ص) فمنها قوله (ص): (اللهم اغفر لحينا ولميتنا ولشاهدنا ولغائبنا ... إقرأ المزيد...
 
مصدر عزة المسلم
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين، أما بعد فإن الله فطر الإنسان على حب العزة، فهو يسعى للوصول إليها بشتى الطرق وبكل الوسائل، لكن هذه العزة لها أسباب موصلة إليها ولا تنال بدونها، وكثير من الناس يبحث عنها في غير محلها ويطلبها في غير مُتَطَلَّبِها، فجمهور ... إقرأ المزيد...
 
الصبر علي الابتلاء
  إن الحمد لله نحمده ونستعينه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِن ... إقرأ المزيد...
إقرأ المزيد...
 
الحض على صلاة الصبح في المسجد
ما الدعاء الثابت في الصلاة على الميت وما صحة الدعاء الذي يسمى دعاء أبي هريرة رضي الله عنه؟ أن الدعاء في صلاة الجنائز ورد فيه كثير من الأحاديث، والدعاء الذي سأل عنه وهو الدعاء المنسوب إلى أبي هريرة رضي الله عنه موقوف، ثابت عن أبي هريرة لكنه لم يرفعه إلى النبي (ص)، أما الأحاديث المرفوعة عن النبي (ص) فمنها قوله (ص): (اللهم اغفر لحينا ولميتنا ولشاهدنا ولغائب ... إقرأ المزيد...
 
الدعاء الثابت في الصلاة على الميت
ما الدعاء الثابت في الصلاة على الميت وما صحة الدعاء الذي يسمى دعاء أبي هريرة رضي الله عنه؟ أن الدعاء في صلاة الجنائز ورد فيه كثير من الأحاديث، والدعاء الذي سأل عنه وهو الدعاء المنسوب إلى أبي هريرة رضي الله عنه موقوف، ثابت عن أبي هريرة لكنه لم يرفعه إلى النبي (ص)، أما الأحاديث المرفوعة عن النبي (ص) فمنها قوله (ص): (اللهم اغفر لحينا ولميتنا ولشاهدنا ولغائبنا ... إقرأ المزيد...
 
الفرق بين النص والظاهر
  ما الفرق بين النص في قوله تعالى: {وأحل الله البيع وحرم الربا} والظاهر في قوله تعالى: {وانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع}؟ أن النص هو اللفظ الدال على معناه الأصلي المتبادر مع كونه مقصود الكلام ويقبل التأويل والنسخ، وأن الظاهر هو اللفظ الدال على معناه غير المتبادر مع كونه مقصود الكلام ودل الدليل على إرادته، فالنص يفهم معناه من نفسه، والظاهر يحت ... إقرأ المزيد...
 
إذا تعارضت الفتاوى على المستفتي ؟
إذا تعارضت الفتاوى على المستفتي بأي الفتوائين يعمل؟ أبذات التشديد أم بذات التخفيف؟ هذه المسألة محل خلاف بين الأصوليين فمنهم من قال لا يحل له أصلا إذا افتي بثبت فاقتنع بصدق المفتي و أنه هذا الذي أداه إليه اجتهاده لا يحل له أن يستفتي آخر ليلا يقع في التعارض فإن فعل أو لم يقتنع بفتوى الأول فأفتي بفتوى مخالفة لها فحينئذ يكون كمن تعارض عليه نصان يسعى أولا لل ... إقرأ المزيد...
 
سؤال عن التمذهب أصلا و عن حكمه
سؤال عن التمذهب أصلا و عن حكمه و أن كثيرا من الناس يدعون إلى ترك المذهبية و يقول إن العلماء أصحاب المذاهب أخذوا من الكتاب و السنة فلما ذا لا يرجع جميع الناس إليها؟ إن هذه الفكرة متعذرة متعسرة في زمان المتأخرين لأن الكتاب و السنة لا يغطيان كل المسائل بالصريح كل ما يتجدد من الوقائع و النوازل بالصريح بل المساحة المغطاة بالوحي من عمل المكلف و المجتهد قليلة ج ... إقرأ المزيد...
 
شرط العمل بخبر الآحاد
هل يشترط في العمل بحديث الآحاد أن لا يكون مخالفا لعمل أهل المدينة وغيرهم، أو يقبل العمل به الفقهاء أو بعضهم؟ أن ما كنا نتكلم فيه هو ما يتعلق بحصول القطع بخبر الآحاد في القناعة العقلية لا في العمل، أما العمل فإن خبر الآحاد إن كان صحيحا فإنه يجب العمل به، دون البحث عن المعارض، وإذا وجد له معارض أقوى منه فإن ذلك يسقط العمل به، وعند مالك أن عمل أهل المدينة في ... إقرأ المزيد...
 
ما يعارض خبر الآحاد
هل صحيح ما يقال أن النبي (ص) هو الذي شرع رد خبر الآحاد حين لم يعمل بمقتضى ملاحظة ذي اليدين حتى شهد الآخرون بصدق ملاحظته؟ إن هذا لا يقتضي عدم العمل بخبر الآحاد وإنما اقتضى أن خبر ذي اليدين خالفه يقين رسول الله (ص) فهو خبر آحاد عارضه ما هو أقوى منه، فالآحاد أقوى منه خبر رسول الله (ص)، فالرسول (ص) عندما سأله ذو اليدين، قال هل قصرت الصلاة أم نسيت قال كل ذلك ل ... إقرأ المزيد...
 
موقف المسلم تجاه تراث الأمة
ما موقف المسلم تجاه تراث الأمة فقها وعلما وبم تنصحون من يدعون إلى التخلي عنه والإعتماد فقط على القرآن والسنة كما يذكرون؟ أن هذه الأمة شرفها الله سبحانه وتعالى ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم وإنزال الكتاب المبين، وقد ترك فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب والسنة، وهما أصل العلم كله، ولكن بين النبي صلى الله عليه وسلم كذلك أن أفهام الرجال متفاوتة في ال ... إقرأ المزيد...
 
تعليق على المقولة: الحرام لا يتعلق بذمتين
  ما موقف الشرع من قول الناس: الحرام لا يتعلق بذمتين؟ أن هذه قاعدة من القواعد الفقهية لدى الحنفية، والناس يضعونها في غير موضعها ولا يفهمونها وهي خلاف المذهب المالكي الذي يعمل به في هذه البلاد، فالمذهب المالكي فيه أن الحرام يتعدى ذمتين، والمذهب الحنفي فيه أن الحرام لا يتعدى ذمتين معناه أن الغصب يزيل الملك، وأن السرقة تزيل الملك، إذا غصب الإنسان شيئا وباعه ل ... إقرأ المزيد...
 
حجية خبر الآحاد
هل ينطبق هذا علينا نحن معاشر المسلمين إذ نعمل بأحاديث الآحاد التي لا تفيد إلا الظن مضمون الآية الكريمة: {إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين} ؟ لا، فأخبار الآحاد إذا بلغتنا من وجه يصح فإنه يجب العمل بها، بالاتفاق، فالقهاء مجمعون على العمل بخبر الآحاد، ولذلك قال العراقي: والفقهاء كلهم يستعمله يستعمله أي يستعمل خبر الآحاد، معناه يعمل به في الأحكام وهذا الحسن أ ... إقرأ المزيد...
 
رد خبر الآحاد في القرآن
هل صحيح ما يقال أيضا من أن الصحابة رضوان الله عليهم قد كرسوا مبدأ رد خبر الآحاد هذا حين ردوا روايات آحاد الصحابة الثابتة فلم يثبتوا بها القراءة القرآنية وذلك كقراءة عشر رضعات معلومات وكقراءة فاقطعوا أيمانهما؟ لا، هذا أيضا ليس من رد خبر الآحاد، فقد أثبت الصحابة أن القرآن لا بد أن يكون متواترا فلا يمكن أن يروى بخبر الآحاد فهو يختلف عن أخبار الآحاد، أخبار الآح ... إقرأ المزيد...
 
  • 21
  • 22
  • التالي
  • النهاية


الصفحة 22 من 22

آخر تحديث للموقع:  الثلاثاء, 12 نوفمبر 2024 13:54 

اشترك في القناة

فقه الحج

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

إحصائيات

المتصفحون الآن: 223 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow