شرح الجزرية الشريط الرابع

ثم قال: باب الصفات عقد هذا الباب لصفات الحروف، والصفة في الأصل النعت وما يميز الشيء عن غيره، والصفات ثلاثة أقسام في الأصل، صفات ذاتية، وصفات عرضية، وصفات حكمية، فالصفات الذاتية هي ما خلق الله عليه الشيء كطول الإنسان وقصره وحسنه وقبحه وبياضه وسواده ونحو ذلك هذه صفة ذاتية فيه، والصفات العرضية كالصفات الاختيارية أو الفعلية كالحركة والسكون في الإنسان، والكلام والسكوت، هذا صفة عرضية أي تعرض للإنسان، والقسم الثالث الصفات الحكمية وهي: ما ناطه الشارع به من الأحكام، كالطهارة والنجاسة، كون هذا الشيء طاهرا وكونه نجسا هذا ليس من خلقته، ولا هو عارض فيه بل هو حكم رتبه الشارع عليه، وهذا عند جمهور أهل العلم خلافا للحنفية فالحنفية يرون أن الصفات الحكمية من الصفات الأصلية لا من الصفات العارضة، فيجعلون الأحكام أصولا يرون أن الشارع كاشف لما كان سابقا في أصل الخلقة، فيرون أن الأصل في الماء الطهارة فهو صفة أصلية له، وأن الأصل في البول النجاسة فهو صفة أصلية له،

تحميــــل المادة

الخميس, 02 ديسمبر 2010 20:19
 

آخر تحديث للموقع:  الثلاثاء, 12 نوفمبر 2024 13:54 

اشترك في القناة

فقه الحج

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

إحصائيات

المتصفحون الآن: 206 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow