ردود على الأسئلة الواردة إلى الموقع ج 2

السؤال الأول:

أنا شاب مقيم في الخارج .. تعرفت على فتاة تسكن في موريتانيا، وخطبها لي أهلي ....

اما سؤالي الآخر فهو أني اضطر في بعض الاحيان لمصافحة  بعض النساء  مع اني  على يقين

بإني آمن من الفتنة بإذن الله وفي الأكثر  يكن هن االبادءات بالسلام

فما جوابكم  يرحمنا  ويرحمكم الله.

الجواب:

نسأل الله أن يصرف عنه الوساوس وأن يجمع بينهما على خير وان يؤلف بين قلوبهم وأن ييسر امرهم،  نعم وهذا الذي يجده في قضية وساوس زواجه هو من وساوس الشيطان فقد الله تعالى: يأيها الذين ءامنوا لا تتبعوا  خطوات الشيطان"، فيجب عليه أن يبادر إلى عقد النكاح حتى يقطع الباب على الشيطان في وساوسه وأن يستعيذ بالله من الشيطان دائما وأن يتعوذ منه عند المنام، فيقول " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم عشر مرات عند نومه وهكذا عند دخول الخلاء.

أما السؤال الأخر فهو : أضطر في بعض الأحيان لمصافحة النساء مع العلم أني آمن.....

الجواب: أن الضرورة من الأمور الصعبة ولا يمكن للإنسان أن يحققها من نفسه فإنما يضطر الإنسان للأمر الذي إذا لم يفعله تحقق به ضرر عظيم فلعل السائل يقصد أنه يحرجه بعض الناس بالمصافحة فيبدأ بعض النساء بمصافحته، فليس هذا ضرورة فعليه أن يبين لهن أن عادة بلاده ليست فيها المصافحة ، وأنهم يحترمون النساء ولا يصافحونهن حتى يقنعهن بذلك

--------------------

السؤال الثاني: لدي زميلة أخذت منها قرضا في موريتانيا ولما أتيت لفرنسا طلبته مني با"الأورو" ثمن "الأورو" هنا يختلف عن ثمنه في موريتانيا فهل أحسب لها نقودها بثمه هنا في فرنسا أو بثمنه هناك في موريتانيا؟

وهل فيه ربا؟؟

الجواب:أن القضاء على وقت القضاء، فإذا كانت في وقت القضاء في فرنسا فإنها ستقضيها على حسب السعر الموجود في بلدها، وإذا كانت في موريتانيا فإنها تقضيها على حسب السعر الموجود في بلدها ووقتها.

--------------------------------

تقول أنا طالبة في فرنسا وسالت عن سفري قبل أن أذهب بعض الفقهاء ...

الجواب: نعم ، إذا كانت آمنة على نفسها ودينها ولا يفرض عليها كشف الغطاء عن رأسها فيجوز لها الفر للدراسة فالسفر إلى فرنسا ليس سفر24 ساعة، لأن المنهي عنه هو ان تسافر المرأة لأكثر من 24 ساعة ليس معها محرم، لقول النبي ص "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر يوما وليلة إلا مع ذي محرم، أما إذا كان السفر أقل من ذلك وكان سكن النساء منفصلا  عن سكن الرجال وكانت آمنة على نفسها ولم يكن يفرض عليها القانون الكشف الغطاء عن رأسها فيجوز لها السفر للدراسة وعل حسب نيتها قد تكون بذلك حسب نيتها مجاهدة في سبيل الله فترزق أجر المجاهدين في سبيل الله، وذلك بحسب ما تنويه بدراستها وسفرها .

------------------------------------

سؤال: في بعض الأحيان نجلس على مائدة الطعام وهم يضعون كؤوس الخمر، هل جلوسنا بجانب مائدة فيها الخمر يعتبر ذنبا؟؟مع أنه لابد أن نجلس معهم على نفس المائدة.

الجواب: أن على الإنسان أن يتحرز من الجلوس على مائدة تتعاقر عليها الخمر فإنه يحصل لأهلها اللعن وتنزل عليهم اللعنات، فعلى الإنسان أن يبتعد عنهم ما استطاع، فإذا كانت الأخت مضطرة للجلوس معهم على مائدة فالتجلس على مائدة ليس عليها خمر، وتحاول أن تجعل بينها وبين الخمر شخصا أو شخصين ما استطاعت إلى ذلك سبيلا.

--------------------------

سؤال:  أنا موريتاني أسكن في إيطاليا والسكن الذي أسكن  فيه للجامعة يعرض لنا الطعام ومن ضمنه الدجاج واللحم، هل يجوز أكلهم أم لا، كما أفعل دائما لا آكل الدجاج واللحم وآكل الباقى......

الجواب: أن عليه أن يتحرز من للحوم في ذلك البلد لأن أهله لا يعتنون بالذكاة ولذلك يأكل الأسماك والبيض وغير ذلك من المطعومات التي ليس فيها أي شيء من اللحوم غير المذكاة.

------------------------------------

سؤال: في حديث الشفاعة يقول الله تعالى: "أخرجوا من النار من في قلبه مثقال ذرة من خير، والمعروف ان الخير كما يفهمه البعض يمكن أن يكون في قلب الكافر فهل يفهم من ذلك أن بعض الكفار يمكن أن تشمله هذه الشفاعة؟ شكرا جزيلا وجزاكم الله خير ا...

الجواب: لا فالله تعالى يقول في الكفار: "فلا تنفعهم شفاعة الشافعين"، فإنهم لا ينتفعون بالشفاعة وإنما ينتفع بها من أمن بالله والمقصود بذلك كل من كان في قلبه مثقال ذرة من خير أي من إيمان كما في الرواية الأخرى. ففي رواية من صحيح البخاري أيضا " من إيمان" بدل: " من خير".

-----------------------------------------

في ليلة من عرفة أو في الليلة الموالية لها استعدت للنوم فأغمضت عيني فبعد أقل من دقيقة رأيت صفين وبينهما ضوء أبيض فقال لي أحد هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال لي آية من القرآن في الجهاد لكني نسيت الآية الكريم ولقد أردت أن أحكي هذه القصة على فضيلة الشيخ محمد الحسن الددو، وأطلب منه صالح الدعاء .

أرشدونا جزاكم الله خيرا

الجواب: نسأل الله أن يوفقه ويسدد خطاه، الحمد لله هذه الرؤيا تدل على خيرية صاحبها نسأل الله أن يجعله من أهل الإيمان وأن يثبته ويوفقه ويسدده.

--------------------------

السؤال:  أنا آخذ من لحيتي وأجعلها متساوية مع شاربي تنزل قليلا عن الجلد، أي أنها أوفر من شاربي .. فهل هذا جائز ؟؟

بانتظارك نفعنا الله بعلمك .

الجواب: أن النبي (ص) أمر بتوفير اللحى فقال: "وفروا اللحى، وقال: " أعفوا اللحى ، وقال: "احفوا اللحى"، وقال: "لكن أنا أمرني ربي بإعفاء لحيتي وإحفاء شاربي" والإعفاء أقله ما يرى ويعرف أن الإنسان قد وفر شيئا منه، فإذا فعل الإنسان ذلك فقد امتثل الأمر الذي هو الوجوب ويبقى ما زاد على ذلك سنة، والسنة فيها أن يوفر الإنسان قدر قبضة يده، وما زاد على ذلك يكون جائزا إلى أن يصل إلى حد القبضتين، وما زاد على القبضتين مكروه ومكروه توفيره.

-------------------------------

سؤال: أنا شاب متزوج ولكني في أمس الحاجة إلى زوجة أخرى والعائق أمامي أن والدتي لا تقبل الموضوع، ماذا أفعل. أرجو الاجابة، وجزاكم الله خيرا.

الجواب: يحاول أن يقنع زوجه أولا بذلك وأمه ثانيا، وإذا لم يستطع إقناع أمه فليحاول أن يكتم ذلك عنها حتى لا يغضبها، فإغضابها لا يجوز له، وإذا لم ترض به كتمه عنها.

--------------------------

سؤال:  أسأل الشيخ عن حلم رأيته في منامي

وهو: إذا بي أنا وفضيلة الشيخ محمد الحسن الددو في منزل في الخلاء لونه أبيض ومرتفع إلى الأعلى إذ يمكنك رؤية ما بحولك وليس بجواره شيء  إلا الرمال.

وكنت أنا وهو في الداخل حيث أني كنت "أُمَرِّسُ رجليه, أمرس هذه كتبتها بالحسانية.

وشكرا.

الجواب: أن الرجل الحمد لله في حفظ من الله وقد كان في مكان، بعض الناس يكيد به أو يريد به شرا، ولكن الله نجاه منه، نسأل الله أن يحفظه بما يحفظ به عباده الصالحين.

---------------------------------

سؤال: أنا أنتظر تفسير هذه الرؤيا منذ خمس سنين تقريبا ولم أكن أريد أن يفسره لي إلا الشيخ، فأرجوا أن تجيبوني عليه في أول فرصة وجزاكم الله خيرا.

الحلم هو:

حلمت بأنني كنت جالسا في المسجد أنتظر الصلاة مع الجماعة بينما أنا كذلك إذ دخل علينا شخص تبدو من سماته أنه شرير وكان متوشحا سلاحه ففزع الناس فتقدمت إليه وصارعته وقتلته بعد كثير من المعارك ثم أخذته خارج المسجد وعدت إلي القوم وصلينا معا.

الجواب: الحمد لله هذه الرؤيا مبشرة لصاحبها وأن الله أنجاه من شر قرينه من الشياطين، فنسأل الله أن ينجينا وإياه دائما من الشيطان وكيده وجنده، والرؤيا مبشرة ومرائي مثل هذه تسر ولا تغر، والله تعالى يقول في أهل الجنة: " لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة"، وقد جاء في تفسير البشرى في الحياة الدنيا؛ أنها الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له، نسال الله أن يبشر صاحبها بخير وأن يبارك فيه.

-------------------------------

سؤال: هل للعلماء مذاهب في إقامة الحدود على الحكام والأمراء .

الجواب:  بالنسبة للحكام والأمراء هم مثل غيرهم من العباد فهم مملوكين لله سبحانه وتعالى مكلفون بالتكاليف ومن وقع منهم في ذنب فإنه يخاطب بمثل بما يخاطب به غيره، إلا أن من أغناهم الله منهم عن الوقوع في الذنوب تكون جريمته أكبر إذا ارتكب ذنبا من الذنوب أو معصية من المعاصي وقد أغناهم الله بحلاله عن حرامه، وتقام عليهم الحدود مثل غيرهم ولا يختلف العلماء في ذلك.

----------------------------

سؤال: ما الفرق بين صلاتي الفجر والصبح .....

صلاة الصبح هي صلاة الفجر، ولها اسماء أخرى فتسمى قرآن الفجر وتسمى صلاة الفجر وتسمى صلاة الصبح وهي ركعتان في الحضر والسفر وذلك محل إجماع بين العلماء وقد ثبت أيضا في نصوص الوحي المتواترة.

لكن ركعتيْ الفجر غير صلاة الصبح وغير صلاة الفجر، وركعتا الفجر؛ معناه ركعتان مندوبتان يصليهما الإنسان قبل صلاة الصبح وبعد طلوع الفجر، وهما خير من الدنيا وما فيها رغب فيهما رسول الله ص فلذلك تسميان الرغيبة، والرغيبة معناها الصلاة التي المرغب فيها  التي رغب الشارع فيها وبين فضلها. وقد ورد فيها حديث عند أبي داوود وإسناده فيه رجل ضعيف؛ " صلوهما ولو طردتكما الخيل" فيدل على أن لا تترك هاتان الركعتان في حضر ولا سفر ولم يتركهم رسول الله ص قط، ولذلك كانتا خفيفتين لئلا لا تتركا.

والطريقة الشرعية لغسل الجنابة هي أن يبدأ الإنسان بغسل مواضع النجاسة منه ثم بعد ذلك يغسل يديه ويتوضأ  وضوئه للصلاة ثم يغسل شقه الأيمن يبدأ برقبته ثم بكتفه الأيمن وهكذا حتى يغسل شقه الأيمن كاملا ثم يغسل شقه الأيسر كاملا كذلك هذه الهيأة على وجه السنية وليست واجبة، والواجب هو تعميم غسل جميع البدن، فإذا انغمس في الماء بنية رفع الجنابة في بركة أو نهر أو نحو ذلك فإن ذلك مجزئ في غسل الجنابة، وهو كاف له وصلاته صحيحة إذا اغتسل بأب غسل عم الماء فيه جميع بدنه.

-----------------------------------

سؤال: حكم من يخلو بخطيبته  ..........

الجواب: أن الخطيبة أجنبية للإنسان فلا يجوز له ان يخلو بها ولا أن يخالطها إلا كما يخالط الأجنبيات، فلا يكلمها بالكلام الفاحش ولا بالغزل المقصود، ولو حصل شيء من ذلك لا بد أن يتوب منه إلى الله سبحانه وتعالى وأن يستغفره،  ولا يحل للإنسان أن يخلو بها في دار، ولا في أي وقت، ولا أن يكلمها كلاما فاحشا ولو كان في الهاتف فإن ذلك مدعاة للفتن نعوذ بالله منها.

------------------------------

سؤال:  أريد أن أسأل عن صيغة اعتمدها بك دبي الإسلامي  ...........

المهم أن بيع السلم يشترط له شروط زائدة على البيع وهي:

- تقديم رأس المال حتى لا يقع الكالئ بالكالئ أي شغل ذمتين وكذلك ضبط المسلم فيه بضابط عادته في البلد بكيل أو عد أو وزن    وكذلك أن تبين صفاته التي تختلف بها الرغبة فيه وكذلك  أن لا يكونا طعامين ولا نقدين ولا شيئا في أكثر منه أو أجود كالعكس وكذلك أن يوجد عند محله وأن يكون مؤجلا عند الجمهور خلافا للشافعي والذي نرجحه في هذه المسالة هو مذهب الشافعية، وأن يكون الأجل معلوما فلا بد من تحديد الأجل فهذه هي الشروط المتفق عليها في السلم تقريبا، وتأخير رأس المال عن المجلس ثلاث أجازه المالكية ، والسلم لا بد فيه من قصد حصول الإنسان على المال وقصد حصول الطرف الآخر على السلعة المطلوبة  فيؤديها ولا يستبدلها بسلعة أخرى بل يأتي بها عند الأجل كما طلبت منه على هيأتها.

ونسأل الله أن يوفق الجميع.

 

آخر تحديث للموقع:  الأحد, 20 أكتوبر 2024 09:45 

اشترك في القناة

فقه الحج

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

جديد الموقع

إحصائيات

المتصفحون الآن: 186 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow