الانتقال الديمقراطي: الأسس والآليات | المؤتمر السنوي الرابع لمنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة

انطلق صباح أمس الجمعة بالعاصمة التركية استطنبول أعمال المؤتمر السنوي الرابع لمنتدى كوالالمبور للفكر و الحضارة تحت شعار "الانتقال الديمقراطي: الأسس والآليات" و يستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام 13 – 14 - 15 ابريل 2018 و يشارك في هذه النسخة مجموعة من العلماء و المفكرين من مختلف دول العالم

و قد ألقى فضيلة الشيخ محمد الحسن الددو ـ حفظه الله تعالى نائب رئيس المنتدى كلمة تحدث فيها عن الانتقال السلس مبينا نماذجة مشرقة و أمثلة واقعية حصلت في تاريخ الاسلام

مؤكدا أن من مسؤوليات المنتدى جمع الشمل و إصلاح ذات البين، موضحا أن الأمة في منعرج من منعرجات تاريخها و في مفصل من مفاصله ، مستعرضا مجموعات من الأزمات الكبرى التي مرت بها الأمة منذ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم و انقطاع الوحي إلى يومنا هذا.

و يتضمن المؤتمر ثلاث جلسات عمل ، الأولى بعنوان "الانتقال الديمقراطي؛ المفهوم- الأنماط – المعايير"، والجلسة الثانية بعنوان "تحديات الانتقال الديمقراطي"، وأما الجلسة الثالثة بعنوان "تجارب الانتقال الديمقراطي والدروس المستفادة".

ويناقش المؤتمر إشكاليتين مركزيتين، تتعلق الأولى بآليات ومسارات التغيير التي يمكنها أن تحقق تحولاً حقيقياً لصالح الشعوب، وأوضح المنتدى في ذلك أنه مما لا ريب فيه أن الساحة المجتمعية أضحت تعج باختيارات متعددة ومختلفة تتعلق بالمداخل الشرطية الكفيلة بإنجاز الإصلاح والتغيير السياسي المنشود الذي يقتضي أن يصل إلى تفعيل دور الأمة.

وأما الإشكالية الثانية فتتعلق بمنطقة رمادية مغيبة في الفكر العربي والإسلامي عامة، وهي التي تعنى بتدبير المرحلة الانتقالية، وقال المنتدى في ذلك: لقد أثبتت ثورات الشعوب العربية أن إسقاط النظام لا يعني بالضرورة نجاح التحول الديمقراطي، فكيف يمكن تدبير هذا الانتقال حتى يحقق مقاصده ولا يرتد إلى نكوص وإحباط؟ وكيف يمكن تدبير المرحلة الانتقالية ضمن تدافع القوى المجتمعية المتنوعة والمختلفة؟ وما الذي تقدمه لنا تجارب الانتقال الديمقراطي في الدول التي عاشت تلك المرحلة من دروس تفيد البيئة العربية والإسلامية.

ومنتدى كولالمبور هو مؤسسة فكرية عالمية تأسس سنة 2014 بماليزيا من قبل نشطاء في العمل الإسلامي من أجل الانبعاث الحضاري للأمة.

ومن أهدافه: عقـد مؤتمـر سـنوي للمنتـدى يعالـج قضيـة فكريـة محـددة وينتهـي برؤيـة عامـة يتـم إيصالهـا لصنـاع الـرأي وأصحـاب القـرار فـي الأمة الإسلامية.

ويقدم المنتدى جائزة د. مهاتير بن محمد للإبداع الفكري هي إحدى فعاليات منتدى كوالالمبور للفكر والحضارة التي تهدف إلى تشجيع البحث العلمي والإبداع الفكري في القضايا والإشكالات المركزية التي تهم المجتمع الإسلامي والإنساني بشكل عام، وهي جائزة ترتبط بالقضايا الأساسية التي يعالجها المنتدى في كل مؤتمر.

 

مجلة المجتمع +  موقع فضيلة الشيخ

الأحد, 15 أبريل 2018 11:53
 

آخر تحديث للموقع:  الجمعة, 12 أبريل 2024 20:59 

النتائج النهائية لمسابقات دخول المركز

اشترك في القناة

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

جديد الموقع

إحصائيات

المتصفحون الآن: 28 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow