فضيلة الشيخ الددو يحاضر بمنبر الجمعة عن "التعامل مع ظاهرة الجفاف؛ الأسباب والعلاج"

ألقى فضيلة الشيخ محمد الحسن ولد الددو رئيس مركز تكوين العلماء ورئيس جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم ورئيس جامعة عبد الله بن ياسين محاضرة علمية هامة تحت عنوان: "التعامل مع ظاهرة الجفاف؛ الأسباب والعلاج" بمنبر الجمعة في مسجد الذكر بتنسويلم مساء أمس الجمعة 25 رجب 1433هـ الموافق: 15 يونيو 2012م.

وقد جرت المحاضرة وسط حضور جماهيري كبير غصت به جوانب المسجد وامتلأت به الساحات المحيطة به، حيث توافد الحضور من الساعات الأولى من المساء...

وتوالى قدومهم حتى قبيل المغرب، إذ اكتظ داخل المسجد والساحات الموالية له، قبل أن يلجأ الجمهور إلى بعض الحيطان المجاورة، لينتظموا في جلوسهم متعطشين لحضور الشيخ والاستماع لما سيلقيه على آذانهم من العلم الشرعي، وتحرى الحضور حتى أمن على دعاء الشيخ في نهاية المحاضرة التي استمرت حتى دخول وقت المغرب.

وقد استأنف فضيلة الشيخ حديثه في ابموضوع عن قدرة الله سبحانه وتعالى وتصرفه في الأمر كله، مذكرا أن الدار الدنيا محل الابتلاءات والامتحانات، وأن الظواهر الكونية من آيات الله تعالى التي يرسلها تخويفا وتذكيرا للمؤمنين، وذكر أن من أهم أسباب الجفاف ذنوب الخلق ومعاصيه، ومن حكمة الله تعالي تعجيل هذه المصائب لعباده في الدنيا للاعتبار والتذكير.

ثم تكلم الشيخ عن منهج التعامل الكوني مع ظاهرة الجفاف، مذكرا بأن هذا الكون يحوي نواميس يدفع بعضها بعضا، وكما أن الدعاء من القدر، فإن القدر لا يرد إلا بالدعاء، "فالله سبحانه وتعالى من قدره أنه يسر لنا أسبابا تدفع هذه الكوارث، وهذه الأسباب تنقسم إلى قسمين:

1- أسباب عامة لكل الناس. 2- أسباب رسمية خاصة بذوي السلطان والقوة، وأهم هذه الأسباب الرسمية؛ تولية ولاة الأمر، أصحاب الحزم والعزم المقتدرين على حفظ الأمانات الصالحين الأكفاء". مستعرضا في ذلك العبر المستخلصة من قصة يوسف في توليه خزائن مصر، وخطته الاقتصادية في مواجهة السنوات العجاف التي مرت بها. واستخلص من ذلك عِبرا ومنهجا متكاملا في مواجهة الجفاف.

وقد سرد الشيخ الكثير من النصوص الشرعية والأمثلة والعبر التي توجه وترشد في معالجة ظاهرة الجفاف التي تجتاح البلاد في هذه الآونة، ثم ختم بدعاء عظيم لعامة المسلمين وخاصتهم.

لمتابعة المحاضرة اضغط هنا.

السبت, 16 يونيو 2012 13:28
 

آخر تحديث للموقع:  الجمعة, 12 أبريل 2024 20:59 

النتائج النهائية لمسابقات دخول المركز

اشترك في القناة

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

جديد الموقع

إحصائيات

المتصفحون الآن: 33 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow