الدرس الواحد والأربعون
"الدرس الحادي والأربعون".
عناصر الموضوع:
• بين الله فلاح من زكى نفسه، وفي المقابل أيضا خيبة من دساها، وهو مما يدل على عظيم العناية بهذي النفس، والخطر العظيم في إهمالها.
• تربية النبي صلى الله عليه وسلم كانت تربية جامعة.
• كان الصحابة رضي الله عنهم يشعرون بالحاجة إلى هذه التربية.
• هذا الحال هو الذي استطاعوا أن ينتصروا به على أنفسهم فانتصروا على غيرهم.
• لذة الأنس بالله.
• النفس والبدن بينهما جانب من الضدية.
• كان عدد من الصحابة يرون الملائكة.
• ترك بعض الأمور الجائزة يكون أسمى للنفس، (حديث الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عقاب).
• كثير من الناس إذا ترك الأسباب أدى به ذلك إلى نقص الإيمان وضع النفس.
• السلوك المطلوب هنا تتداوله ثلاثة أمور.
• الأمر الأول: ما يتعلق بالتعامل مع الله، وهو الإحسان.
• الأمر الثاني: في التعامل مع الناس، وهو بحسن الخلق وأداء الحقوق إلى أهلها.
• الأمر الثالث: في التعامل مع النفس نفسها.
• هذه الجوانب الثالثة في المعاملة هي التي تسمى بالسلوك.
• مراتب السالكين للطريق.
• لا بد من مراعاة الفروق الفردية بين الناس.
• تربية النفس لا تقل أهمية عن تربية البدن.
• مما يدل على التفريق في المجال الروحي، أن الله حرم علينا المفطرات في الصيام.
• الراحات الروحية.
• لخطر هذه التربية وسهولة الانزلاق فيها احتيج إلى وضع علم دقيق لها.
• وهذا العلم لم يكن الصحابة محتاجين إليه ولا التابعون.
• بعض من أشتهروا بالتربية في صدر الإسلام.
• اشتدت الحاجة إلى التفرقة بين الخرافين والمبتدعة والذين أدخلوا إلى الإسلام ما ليس منه وغيرهم.
• فاحتيج إلى وضع علم لهذا وهو الذي اصطلح على تسميته بعلم التصوف أو علم السلوك.
• وسبب تسيمته بالتصوف نسبة إلى الصوف.
• تعاريف التصوف.
• الأحوال والمقامات.
• موضوع علم التصوف.
• تعريف السلوك.
• لا ينمكن أن يعين واضع لهذا العلم.
• أول ما ظهر هذا العلم كان في البصرة على رأس المائة الثانية.
• أول من أعتنى به.
• كان كثير من الناس إذا اشتكوا قسوة في القلوب رحلوا إلى بعض المعروفين بالانقطاع للعبادة والزهد فيسمعون منهم حكمة مؤثرة.
• بعض الأماكن التي اشتهرت بالمنقطعين للعبادة.
• ألف كثير من المحدثين في الزهديات.
• بعض من ألف في علم التزكية والسلوك.
• ممن اعتنى بهذا الجانب من المتأخرين ابن الجوزي.
• كتب الغزالي في هذا الباب كثيرة.
• الجوانب التي لا تخلو من الغموض في هذا الباب.
• من هذه الجوانب: أخطار الطريق.
• الغيبي النسبي.
• الكشف، أو الإشراق الروحي.
- القسم: سلسلة العلوم الشرعية
- تحميــل
- المشاهدات:2989
آخر تحديث للموقع: الثلاثاء, 12 نوفمبر 2024 13:54