أسئلة ومراجعات 3
أسئلة ومراجعات3"|ح28| مفاهيم_6، قناة "فور شباب"، 26/07/2014م، 28رمضان/1435هــ.
عناصر الموضوع:
• ( مفهوم الخلافة الإسلامية ) لقد أُلِّف في شأن الإمامة كثير من المؤلفات وتناولها العلماء بكثير من البحث والدراسة وقلما يأتي فيها شيء جديد ، وفيها مفاهيم تحتاج إلى توضيح..
• وقد اتفق العلماء على وجوب نصب إمام للمسلمين يقوم بمصالح الدين والدنيا:
• والنصب للإمام بالشروط * حتم بشرع بالهدى منوط .
• وإذا قام بتلك المهمة رؤساء الدول وأمراؤها من غير الخلافة العامة ، تكون الخلافة عندئذ مجرد رمز . وهذا يحصل بأشياء أخرى كما يصدق فيه بحث الشيخ الريسوني.
• ومن مقاصد نصب الخليفة توحيد الأمة وقيامها على وجه من النصرة والمنعة لا يستفرد فيه العدو بطرف منها دون ناصر ولا معين .
• ويمكن أن تكون الخلافة بوحدة وتكتل يضع ميثاقا للعدل و إقامة الشرع على نحو قريب من نموذج الاتحاد الأوروبي.
• وما يحصل من أن جماعة تتغلب على مدينة أو مدينتين من البلدان فيبايعون رجلا ويقولون هذا خليفة المسلمين وتجب بيعته على الجميع ؛ فهذا باطل إجماعا ولا وجه له .
• ( إخراج المسيحيين من الموصل ): هو ظلم واعتداء ومخالفة للشرع ، وموضوع الجزية راجع إلى المساهمة في إعمار الدولة ، فإذا دفعوا الضرائب وأدوا حقوق الوطن لم يجز فرض الجزية عليهم ولا ظلمهم .
• وما ذكر في السؤال من فرضهم الخيارات الثلاث فإنما محله في البلدان التي تفتح من جديد وليست في إدارة البلدان وسياسة الدول القائمة.
• ( الجهاد في سوريا ):الجهاد في الأصل له هدفان:
• الأول: إعلاء كلمة الله
• والثاني : نصرة المستضعفين
• و الحاصل في سوريا هو من الظلم للمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يسومهم النظام المجرم الفاسد سوء العذاب ، وبذلك أصبح جهاده واجبا والدفاع عن الأنفس مشروعا ومفروضا .
• ولا يحل لأهل سوريا الاستسلام لهذا الظلم والبطش والطغيان ، ويجب على المسلمين أن يساعدوهم بكل الوسائل وهذا هو مضمون الفتوى التي أشرت إليها ، وهي في الأصل موجهة للحكام فهم الذين بأيديهم الوسائل ، وهم آثمون إجماعا بخذلان المستضعفين في سوريا وغزة وغيرها من بلاد المسلمين .
• ( الفرق بين الكفر في الدنيا والكفر في الآخرة ): الحكم في هذا بحسب ما يظهر لنا وليس في واقع الأمر ، وقد يكون عند الله مؤمنا في قلبه بقية إيمان يخرجه الله بها من النار .
• ( ولو من النصارى ) : إذا كان في قلب أحدهم إيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم ومات عليه فإن الله يخرجه به من النار .
• ( ومن لم يسمع بالإسلام ولم يبلغه ) :ليس هنالك فرق بين السماع والبلاغ ، فمن سمع به وجب عليه تقصي الأخبار عن الإسلام والبحث عنه حتى يسلم .
• ( قضاء الصوم عن الميت ): الراجح أن قضاء الصوم عن الميت لا يجب إلا إذا كان نذرا وهو الذي ورد فيه الحديث.. وأما ما ذكرتْه من الإطعام فهو من الصدقة وهذه يصل ثوابها للميت .
• (هل تعرض اعمال الأبناء على الوالدين بعد موتهما):الله أعلم لم يرد في ذلك نص ، ولكن الوالدين إذا صحت نيتهما في طلب الذرية ، فإن الولد من عملهما ويكتب لهما من الحسنات وصلاح الذرية ما كانا سببا فيه .
• ( الموت الدماغي ): أصدرت المجامع الفقهية فتواها باعتباره وإثباته بعد مشاورة الأطباء وهو الراجح .
• ( الموت الرحيم ): لا يحل قتل احد بدافع الرحمة ولو كان في غاية الألم فإنه لا يقتل مطلقا .
• ( الإجهاض في الاغتصاب ):لا يحل وهو من قتل النفس .
• (متابعة وسائل الإعلام مع ما فيها من المحاذير الشرعية ):لا شك انها دخلت حياة الناس وأصبح لها أثر كبير ، واعتزالها غير ممكن إلا لمن هو في العزلة التامة ، فالحل هو في استعمالها بضوابط وأن يقتصر الإنسان منها على المفيد والمأذون فيه شرعا.
• وقد أجاب الشيخ في هذه الحلقة على أسئلة المتابعين في فروع متنوعة ندعوكم لمتابعتها كاملة .
- القسم: مفاهيم 6
- تحميــل
- المشاهدات:5511