شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر -الشريط الرابع |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله و أصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أما بعد فيقول الحافظ رحمه الله: " الخبر إما أن يكون له طرق بلا عدد معين أو مع حصر بما فوق الاثنين أو بهما أو بواحد" بدأ رحمه الله هنا تقسيم الحديث باعتبار عدد الناقلين، وقد سبق أن هذا التقسيم ينقسم به الحديث تقسيمين التقسيم الأول باعتبار عدد الناقلين في كل طبقة، والتقسيم الثاني باعتبار عدد الطبقات، فبدأ بتقسيم الحديث باعتبار عدد الناقلين في كل طبقة فقال إما أن يكون له طرق والمقصود بالطرق الأسانيد وهي جمع طريق والطريق في الأصل السبيل المسلوك والمقصود به في الاصطلاح الناقلون للحديث الذين رووه حتى وصلوه إلى منتهاه، ومنتهاه إن كان مرفوعا هو النبي صلى الله عليه وسلم وإن كان موقوفا هو الصحابي وإن كان مقطوعا هو التابعي ومن دونه.. |
الأربعاء, 29 ديسمبر 2010 10:03 |
آخر تحديث للموقع: الثلاثاء, 12 نوفمبر 2024 13:54