الدرس الأول : مقدمة و حديث " إنما الاعمال بالنيات "


"كرسي الأربعين النووية: الدرس الأول". عناصر الموضوع: • أن الله سبحنه وتعالى أرسل محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا. • وأتاه الوحي الذي تضمن شرع الله. • ولم يعد مقبولا من أحد دينا سواه، "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين". • جعل الله هذه الشريعة مظروفة في وحيين هما الكتاب والسنة. • من ناحية التشريع لا فرق بين الكتاب والسنة. • أقسام السنة في الأصل. • معنى السنة في اللغة. • السنة في الاصطلاح. • أدب الصحابة رضي الله عنهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. • خطر الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. • ما كتبه النبي صلى الله عليه وسلم من الكتب والأحكام. • بداية تدوين الحديث. • أول المدونين للحديث. • موطأ الإمام مالك. • طريقة مالك في تأليف الموطأ. • نماذج ممن ساروا على طريقة مالك في التأليف. • من ألفوا على اشتراط الصحيح. • ترتيب صحيح البخاري. • كتاب النيسابوري "المستدرك على الصحيحين". • بعض الصحاح المؤلفة على اشتراط الصحيح. • السنن المؤلفة على طريقة السنن. • بعض من ألف في العقائد فقط. • بعض من ألف في أدلة الأحكام فقط. • تنوع كتب الحديث. • ترجع كتب الحديث في العموم إلى أربعة أقسام: 1ما ألف على طريقة السنن والموطآت والمصنفات مما هو مرتب على أبواب العلم كالصحيحين وغير ذلك، 2ماهو مؤلف على طريقة المسانيد على اعتبار ترتيب الصحابة مثل مسند الإمام أحمد، 3ما كان مؤلفا على طريقة المعاجم وذلك على طريقة الشيوخ، 4ما كان مختصا بعلم مخصوص كالعقائد والزهد. • مؤلفات بعض المتأخرين على غير هذه الطرق الأربع. • درجات الأسانيد. • صعوبة حفظ الأسانيد أدت بالمتأخرين إلى التجريد بحذف الأسانيد. • بعض المؤلفات متأخرا مما يسهل حفظه. • ومن هذه المؤلفات الأربعون حديثا للإمام النووي. • كان أهل هذه البلاد يحفظون هذه الأربعين للأولاد بعد حفظهم للقرآن. • هذه الأربعين فيها بركة وهي المفتاح. • أختار النووي أن يبدأ هذه الأربعين بحديث إنما الأعمال بالنيات. • سند البخاري في حديث إنما الأعمال بالنيات. • افتتاح كثير من المؤلفات بهذه الحديث. • والنووي سلك هذا الطريف فجعل هذا الحديث هو أول حديث من هذه الأربعين. • حديث بالتسلسل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات). • هذا الحديث لم يروه بشرط الصحة واللفظ من الصحابة إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه. • وراه آخرون بدون الشريطين. • ولم يروه عن عمر بالشرطين السابقين وهما الصحة واللفظ إلا علقمة بن وقاص ولم يروه عن علقمة بالشرطين السابقين وهما الصحة واللفظ إلا محمد بن ابراهيم التيمي ولم يروه عن محمد بن إبراهيم التيمي بالشريطين السابقين وهما الصحة واللفظ غير يحي بن سعيد الأنصاري ثم رواه الناس عن يحي بن سعيد، حتى قيل إنه رواه عنه سبع مائة. وقد تواتر بعد يحي بن سعيد الأنصاري. • جمع هذا الحديث في إسناده أمورا مهمة منها: 1ألفاظ الأداء، ففيه حدثنا وفيه أخبرنا وفيه عن وفيه أنه أخبره، 2اجتمعت فيه طبقات التابعين. • الحديث الأول: عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنما الأعمال بالنيات...".الحديث. • عن أمير المؤمنين شرط النووي أن يذكر الصحابي عن. • وطريقة النووي أنه إذا ذكر الصحابي أول مرة ذكر لقبه وكنيته. • أبناء عمر بن الخطاب وبناته. • نسب عمر رضي الله عنه إلى آدم. • قصة إسلام عمر. • فضل عمر بن الخطاب رضي الله عنه. • رؤى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمر. • لقب عمر بأمير المؤمنين. • وفاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. • أمير المؤمنين قال سعمت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا أبلغ الأداء. • "يقول إنما الأعمال بالنيات": إنما للحصر والإثبات، ومعنى ذلك أن الأعمال لا تصلح إلا بالنية. • النيات جمع نية. • معنى النية. • الأعمال جمع عمل، والعمل يشمل الأقوال وأفعال القلب وأفعال الجوارح، وأفعال القلب لا تحتاج إلى نية. • النيابة في النيات: كمن له زوجة كتابية ينوي عنها نية الاغتسال، والصبي ينوى عنه نية الإحرام في الحج. • وكذلك اليمين عند القاضي فإنها على نية المحلوف له. • ما لا يحتاج إلى النية من الأعمال. • الجار والمجرور في قوله بالنية، متعلق بمحذوف فيه أقوال كثيرة. • "إنما لكل أمر ما نوى": معناه أن الأجر على قدر النية. • معنى: "من كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله". • معنى :"أو إلى امرأة ينكحها". • سبب ورود الحديث. • معنى النكاح في اللغة والاصطلاح. • معنى "يتزوجها". • معنى الزواج في اللغة والاصطلاح. • الدعاء.



اشترك في القناة

فقه الحج

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

إحصائيات

المتصفحون الآن: 253 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow