الاجتهاد و التقليد ـ منبر الخميس


"الاجتهاد والتقليد"، منبر الخميس، مسجد أبي طلحة، نواكشوط، بتاريخ: 09/04/2014م. عناصر الموضوع: • إحاطة علم الله بكل شيء. • علم الهل المتعلق بعباده قسمان: علم القدر، علم الشرع. • القرآن فصل الله فيه لعباده ما يرتضيه من العقائد والعبادات والمعاملات والأخلاق والقيم، وجعله دستورا منظما لحياة العباد كلها. • أسلوب القرآن. • أحال الله إلى استنباط الراسخين في العلم فهم أمناء الله على وحيه وقد أختارهم الله من كل أهل جيل فأقام بهم الحجة على عباده، وأحال إليهم عند الجهل، وأحال إليهم عند الاستنباط والاجتهاد. • وصف القرآن الكريم. • كل ما لم يفصله القرآن فصله رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته، سواء كان لذلك أصل في القرآن فتكون السنة شارحة له أو لم يكن له أصل فإن السنة يأتي فيها من الأحكام ما لا أصل له في القرآن. • فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم للقرآن فهم معصوم. • فهم العرب الذين أنزل القرآن بلغتهم وأولاهم بذلك الذين شهدوا نزوله كأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن فهمهم مقدم على فهم من سواهم، لكن هذا الفهم لا يقتضي حصرا. • ثم بعد ذلك الدارسون له من غير العرب، فإن الذين درسوه وتخصصوا فيه يمنحهم الله فيه فتوحا لم ينلها من سواهم. • شرع الله تدبر القرآن للجميع. • أقسام تدبر القرآن: 1تدبر المعاني، 2تدبر المحبة. • القرآن منه ما يغطي النوازل والوقائع بمنطوقه، ومنه ما يغطيها بمفهومه، ومنه ما يغطيها باقتضائه وتنبيهه وإشارته وإيمائه، ومنه ما يغطيها بمعقوله وهو القياس عليه. • أقسام القرآن من ناحية الدلالة. • نماذج من الاستنباط. • جعل الله في أهل كل عصر من هذه الأمة مجتهدين ائتمنهم الله على وحيه وعلمهم ما لم يكونوا يعلمون. • حاجة الأمة إلى أن يكون فيها ورثة لرسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهدون في الأحكام التي تتجدد. • هؤلاء لا بد أن يدركوا نوعين من أنواع الإدراك: 1ما يتعلق بالأدلة الشرعية، 2معرفة الواقع وتشخيص النوازل. • علم الاجتهاد في الدين هو مثل علم الاقتصاد في الدنيا. • علم الاجتهاد لا ينتهي ولا يسد بابه. • الاجتهاد في النوازل المتجددة لا بد من الضبط فيه: 1فلا بد أن يكون المتصدي للفهم في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أهلا لذلك، 2أن تكون المسألة غير نصية، 3لا بد أيضا أن يدرك الإنسان ما قيل قبله في المسألة، 4أن يدرك الإنسان فروق المسائل، 5أن يكون الإنسان من أهل ذلك الشأن الذي يفتي فيه، 6المفتي لا بد أن يصل إلى مستوى يعرف فيه أن نفسه قصرت عن الزيادة في الفهم. • درجات الذين يصلحون للاجتهاد. • التقليد في الأصل من القلادة. • لا يكون التقليد إلا عن الجهل في الأصل. • تعريف التقليد في الاصطلاح. • التقليد يجوز في حق العاجزين عن الوصول إلى أدنى درجات الاجتهاد. • حظ المجتهد من التقليد، وحظ المقلد من الاجتهاد. • الدعاء.



آخر تحديث للموقع:  الثلاثاء, 12 نوفمبر 2024 13:54 

اشترك في القناة

فقه الحج

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

إحصائيات

المتصفحون الآن: 183 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow