هذه دعوتنا
"هذه دعوتنا"
عناصر الموضوع:
• أهل الهداية ينقسمون إلى قسمين: ـ مهديين، ـ ومجتبين.
• الصراع المستمر الأبدي بين حزب الله وحزب الشيطان.
• فضل أهل العلم.
• الدعوة وصف الله بها نفسه وهي وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم.
• الدعوة سبيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأتباعه، وهي أرضى الأقوال وأحسنها عند الله.
• للدعوة هدفين: أحدهما متحقق دائما وهو الإعذار إلى الله، والثاني: الهداية وهي من الله تعالى.
• وسائل الدعوة غير منحصرة وهي بحسب الأمكنة والأزمنة.
• ذكر الله تعالى سبع وسائل للدعوة وما سواها تكميل لها وهي: ـ البصيرة، ـ الجهد الجماعي المشترك، ـ الربانية، التميز عن المدعوين(عدم إتيان ما ينهاهم عنه، وعدم ترك ما يدعوهم إليه)، الذي يهمل إصلاح نفسه أو أهله وذويه لا ينتفع به الآخرون، ـ الحكمة، ـ الموعظة الحسنة(ترقيق القلوب وتليينها وتوجيهها إلى الله)، ـ المجادلة بالتي هي أحسن.
• آداب المجادلة.
• شروط الدعوة: ـ ألا يطلب الإنسان عليها أجرا من الناس فهي قربة لله، ـ أن يكون عالما بما يدعو إليه.
• كل أمر من أمور هذه الدعوة إجمالا أو تفصيلا أخذنا به فإننا ننطلق من الثبت من الوحي المنزل كتابا وسنة.
• هذه الدعوة المنهج الوسطي فيها الذي لا إفراط فيه ولا تفريط هو سواء السبيل.
• من لم يتعب نفسه ويسهر ليله ونهاره ويقم هواجره ولياليه في طلب العلم، لا يمكن أن يحرز منه ما يدعو به الناس إلى منهج الله.
• من تطرف في السبيل، فسلك أحد شقيه وحفافيه فهو عرضة للدخول من تلك الأبواب المفتحة.
• التشدد على عباد الله، وتكفير من شئت منهم وتبديعه وتفسيقه، أو تجعل نفسك حكما على رقابهم ودمائهم وأموالهم وأعراضهم، هذا دخول من تلك الأبواب المفتحة.
• الأبواب المفتحة في الحفاف الأيسر هي أبواب الشهوات والشبهات مثل: التنازل والخنوع والمذلة والخروج من ربقة التكليف...
• الداخل في بنيات الطريق يعتمد على خمس شبهات هي شبهات المنافقين.
• هذه الدعوة ليست طريقا معبدا بالورود بل هي تضحية ومجاهدة، وتعهد الله بامتحان السالكين لهذه الطريق.
• ميزان دعوتنا الذي نعامل به جميع الخلائق هو العدل.
• دعوتنا تعامل الحكام بالعدل فتقول للمحسن أحسنت وللمسيء أسأت.
• الذي يخشى ويخاف هو الله وحده.
• ما من طاغ وباغ ولا ملك جبار إلا ويمكن أن يملأ الله قلبه من الإيمان بين الكاف والنون.
• خاطب الله الكافرين والمنافقين والمحاربين لله ورسوله والمومنين والذين يرمون المحصنات بعرض التوبة عليهم.
• من عدل من الحكام على الرأس والعين.
• من أعرض عن منهج الله فلا يلومن إلا نفسه فإن الله غني عنه وعباده أجمعين.
• منهج هذه الدعوة مع الأغنياء وأهل الدنيا.
• لا بد من إنكار المنكر قبل تجذره.
• منهج هذه الدعوة في النظر إلى المذاهب والجماعات كلها هو العدل(الإقرار بما لديهم من الحق وإنكار ما لديهم من الباطل).
• علم سلف هذه الأمة أقوى وأقرب إلى المنهج الصحيح من علم الخلف، وفي كل خير.
• المذهب يقوى بالدليل والحجة.
• المناهج والدراسات كلها ما كان منها أقرب إلى ما جاء به رسوله الله صلى الله عليه وسلم أخذنا به.
• من الاعتدال والوسطية المفروضة علينا أن نعلم أن أهل هذا الزمان لا يمكن أن نكلفهم ما لا يطيقون.
• المخالفين لا نوعدهم بأي ضرر دنيوي إنما ندعوهم وندعو لهم بالخير.
• الدعاء.
- القسم: الدعوة
- تحميــل
- المشاهدات:10702
آخر تحديث للموقع: الثلاثاء, 12 نوفمبر 2024 13:54