التجويد
شرح الجزرية -الشريط الثامن
  الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أما بعد فإن من الحروف ما هو مختص ببعض الأحكام، فلا بد من العناية به للعناية بتلك الأحكام التي تختص به، وهذه الحروف هي الميم والنون واللام فهذه الحروف الثلاثة تخرج عن قواعد الحروف لبعض الاختصاصات التي تختص بها، ف ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية -الشريط الثالث
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين. أما بعد فيقول المؤلف رحمه الله: باب مخارج الحروف الباب في اللغة فرجة في ساتر يتوصل بها من داخل إلى خارج وبالعكس حقيقةً في المباني كباب الدار وحكما في المعاني كباب مخارج الحروف، وهو في الاصطلاح اسم لطائفة من الفن ت ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية -الشريط التاسع
  بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين يقول المؤلف رحمه الله تعالى: باب معرفة الوقوف عقد هذا الباب لبيان أمر مهم من أمور التجويد وهو حكم الوقف والابتداء، والوقف في اللغة مصدر وقف تستعمل لازمة وتستعمل متعدية، فيقال وقف فلان في الصلاة أي قام، ويقال وقف فلان ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الشريط الأخير
سأعيد متن الباب السابق لتصحيح الأخطاء التي فيه، قال المؤلف رحمه الله: واعْرِفْ لمقطوع وموصول وتا** في مصحف الإمام فيما قد أتى فاقطــــع بعــشر كلــــــــمات ألا** مـــعْ مَلْـــجَإٍ ولا إلـــــــــه إلا وتعبدوا يَاسِينَ ثاني هــــــودَ لا** يشركن تشركْ يدخُلَنْ تعلوا على ألَّا يقولوا لا أقولَ إمــــــــــــــا** بالرعد والمفتوح صل وعما نهوا اقطعوا مما بروم ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية -الجزء الثاني
وبهذا تعلمون أن حفص الدوري مثلا توفي في القرن الثالث والخاقاني توفي في القرن الرابع، ومكي بن أبي طالب توفي في القرن الخامس، وأهل الأندلس عموما اشتهروا بإتقان هذا العلم ولذلك فإن مكيا كان مجددا فيه ثم جاء بعده أبو عمرو الداني وهو إمام علوم القرآن كلها بلا منازع، ثم بعده تلميذه أبو داود سليمان بن النجيح وهو كذلك خليفة الداني في هذا العلم، فأهل الأندلس اشتهروا ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية -الجزء الأول
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد فإن الله تعالى أنزل القرآن على محمد (ص) بلسان عربي مبين، وقد جاء به جبريل عليه السلام إلى رسول الله (ص) منجما في ثلاث وعشرين سنة، ينزل بحسب الوقائع وبحسب ما يسأل عنه أهل الأرض و ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الشريط السادس
عرف التجويد تعريفا قاصرا فقال: وهو إعطاء الحروف حقها** من صفة لها ومستحقها قال إن التجويد هو في الاصطلاح إعطاء الحروف حقها وحق الحروف هو صفاتها اللازمة صفاتها الأصلية وهي هذه الصفات الثماني عشرة فهذا حق الحروف، ومستحقها في الاصطلاح هو الصفات العارضة، الصفات العارضة التي ذكرنا بعضها ولم نحط بها، كالغنة وكالترقيق والتفخيم وغير ذلك فهذه الصفات تسمى الصفات الع ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الشريط العاشر
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يقول المؤلف رحمه الله: باب الراءات عقد هذا الباب لصفة عارضة وهي الترقيق الذي تتصف به الراء، فقد سبق أن التغليظ صفة لكل الحروف المستعلية وأن الترقيق صفة لكل الحروف المستفلة وأن التغليظ ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الشريط السابع
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يقول المؤلف رحمه الله: باب الراءات عقد هذا الباب لصفة عارضة وهي الترقيق الذي تتصف به الراء، فقد سبق أن التغليظ صفة لكل الحروف المستعلية وأن الترقيق صفة لكل الحروف المستفلة وأن التغليظ ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الشريط الرابع
ثم قال: باب الصفات عقد هذا الباب لصفات الحروف، والصفة في الأصل النعت وما يميز الشيء عن غيره، والصفات ثلاثة أقسام في الأصل، صفات ذاتية، وصفات عرضية، وصفات حكمية، فالصفات الذاتية هي ما خلق الله عليه الشيء كطول الإنسان وقصره وحسنه وقبحه وبياضه وسواده ونحو ذلك هذه صفة ذاتية فيه، والصفات العرضية كالصفات الاختيارية أو الفعلية كالحركة والسكون في الإنسان، والكلام وا ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الشريط الخامس
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد فقد سبق أن مواضع المخارج خمسة، الجوف والحلق واللسان والشفتان والخيشوم، فهذه خمسة مواضع هي محال الضغط على الهواء المنطلق من الرئة، وفي كل مكان ضغط عليه يتركب مخرج من مخار ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الشريط الثامن
  الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أما بعد فإن من الحروف ما هو مختص ببعض الأحكام، فلا بد من العناية به للعناية بتلك الأحكام التي تختص به، وهذه الحروف هي الميم والنون واللام فهذه الحروف الثلاثة تخرج عن قواعد الحروف لبعض الاختصاصات التي تختص بها، ف ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الشريط الثالث
  بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين. أما بعد فيقول المؤلف رحمه الله: باب مخارج الحروف الباب في اللغة فرجة في ساتر يتوصل بها من داخل إلى خارج وبالعكس حقيقةً في المباني كباب الدار وحكما في المعاني كباب مخارج الحروف، وهو في الاصطلاح اسم لطائفة من الفن تش ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الشريط التاسع
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين يقول المؤلف رحمه الله تعالى: باب معرفة الوقوف عقد هذا الباب لبيان أمر مهم من أمور التجويد وهو حكم الوقف والابتداء، والوقف في اللغة مصدر وقف تستعمل لازمة وتستعمل متعدية، فيقال وقف فلان في الصلاة أي قام، ويقال وقف فلان را ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الشريط الأخير
  سأعيد متن الباب السابق لتصحيح الأخطاء التي فيه، قال المؤلف رحمه الله: واعْرِفْ لمقطوع وموصول وتا** في مصحف الإمام فيما قد أتى فاقطع بعشر كلمات ألا** معْ مَلْجَإٍ ولا إله إلا وتعبدوا يَاسِينَ ثاني هودَ لا** يشركن تشركْ يدخُلَنْ تعلوا على ألَّا يقولوا لا أقولٍَ إما** بالرعد والمفتوح صل وعما نهوا اقطعوا مما بروم والنسا** خلف المنافقين أمَّن أسسا فصلت ا ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الجزء الثاني
  وبهذا تعلمون أن حفص الدوري مثلا توفي في القرن الثالث والخاقاني توفي في القرن الرابع، ومكي بن أبي طالب توفي في القرن الخامس، وأهل الأندلس عموما اشتهروا بإتقان هذا العلم ولذلك فإن مكيا كان مجددا فيه ثم جاء بعده أبو عمرو الداني وهو إمام علوم القرآن كلها بلا منازع، ثم بعده تلميذه أبو داود سليمان بن النجيح وهو كذلك خليفة الداني في هذا العلم، فأهل الأندلس اشتهر ... إقرأ المزيد...
 
شرح الجزرية الجزء الأول
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد فإن الله تعالى أنزل القرآن على محمد (ص) بلسان عربي مبين، وقد جاء به جبريل عليه السلام إلى رسول الله (ص) منجما في ثلاث وعشرين سنة، ينزل بحسب الوقائع وبحسب ما يسأل عنه أهل الأرض و ... إقرأ المزيد...
 



آخر تحديث للموقع:  الثلاثاء, 17 يناير 2017 13:43 

مسابقة قسم الائمة و الدعاة

برامج تلفزيونية

إحصائيات

المتصفحون الآن: 59 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow