الأدلة وعوارضها
شرح ورقات إمام الحرمين في أصول الفقه الشريط الأول
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين. هذا شرح ورقات إمام الحرمين في أصول الفقه وهو تأليف صغير مختصر للتعريفات المبدئية في  أصول الفقه وضعه إمام الشافعية أبو المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني نسبة إلى جوينة من نيسابور وقد ولد رحمه سنة ... إقرأ المزيد...
 
شرح ورقات إمام الحرمين في أصول الفقه -الشريط الثاني
أقسام العلم عقد هذا الباب لبيان تقسيمات العلم وتعريف أقسامه بعد أن عرف العلم وما يقابله وهو الجهل ، فقال العلم الضروري وهو ما لا يقع عن نظر واستدلال كالعلم الواقع بإحدى الحواس الخمس ، فقسم العلم هنا إلى ضروري ونظري ، فالضروري  منسوب إلى الضرورة بمعنى الذي يضطر الإنسان إليه ، فالإنسان مضطر لأن يعرفه بذاته ، قال والعلم الضروري ما لا يقع عن نظر واستدلال ، أي م ... إقرأ المزيد...
 
شرح ورقات إمام الحرمين في أصول الفقه الشريط الثالث
قال "وترد صيغة الأمر والمراد به الإباحة أو التهديد أو التسوية أو التكوين" يقصد أن صيغة الأمر قد ترد لغير المعنى الأصلي لقرينة تدل على ذلك ، فقد ترد للإباحة كقول الله تعالى: (وإذا حللتم فاصطادوا) فاصطادوا هنا لا تدل على الوجوب وإن كانت صيغة أمر ولا تدل أيضا على الندب بل تدل على الإباحة ، وكذلك قد ترد صيغة الأمر للدلالة على التهديد فلا يقصد بها حينئذ الأمر ، ك ... إقرأ المزيد...
 
شرح ورقات إمام الحرمين في أصول الفقه -الشريط الرابع
النسخ: عقد هذا الباب لبيان النسخ و ذكر أقسامه، و النسخ معناه في اللغة الإزالة، فيقال نسخت الرياح الأثر إذا أزالته و غيرته و يقال نسخت الشمس الظل إذا أزالته، و يطلق أيضا على النقل فيقال نسخ الكتاب إذا نقله، فهذا معناه في اللغة. و أما معناه في الاصطلاح فهو تغيير الحكم الشرعي بخطاب متراج عنه، و المقصود بالحكم الشرعي ما كان خطابا أيضا، فلا تنسخ البراءة الأصلية ... إقرأ المزيد...
 
شرح ورقات إمام الحرمين في أصول الفقه الشريط الخامس
الآحاد: والآحاد جمع أحد وهو الواحد ، (والمقصود بالآحاد في اصطلاح الأصوليين) ، و المقصود بخبر الآحاد في اصطلاح الأصوليين ما رواه آحاد من الناس لا يصلون إلى درجة التواتر ، ولهذا عرفه بقوله: والآحاد هو الذي يوجب العمل ولا يوجب العلم ، فقد قسم الخبر إلى قسمين إلى متواتر ، و خبر آحاد ، فالآحاد هنا على حذف مضاف تقديره خبر الآحاد هو الذي يوجب العمل ولا يوجب العلم ... إقرأ المزيد...
 
أجوبة في علم الأصول
رد خبر الآحاد في القرآن: هل صحيح ما يقال أيضا من أن الصحابة رضوان الله عليهم قد كرسوا مبدأ رد خبر الآحاد هذا حين ردوا روايات آحاد الصحابة الثابتة فلم يثبتوا بها القراءة القرآنية وذلك كقراءة عشر رضعات معلومات وكقراءة فاقطعوا أيمانهما؟ الجواب: لا، هذا أيضا ليس من رد خبر الآحاد، فقد أثبت الصحابة أن القرآن لا بد أن يكون متواترا فلا يمكن أن يروى بخبر الآحاد فهو ... إقرأ المزيد...
 



آخر تحديث للموقع:  الأحد, 19 نوفمبر 2017 23:58 

مقتطفات من برنامج معالم 2

برنامج معالم الجزء الأول

موقع مركز تكوين العلماء

إحصائيات

المتصفحون الآن: 58 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow