الدرس الثالث والثلاثون


"الدرس الثالث والثلاثون" عناصر الموضوع: • علم المنطق في الأصل من علوم الإغريق. • واضع علم المنطق هو: أرسطو طاليس. • تعريفه: هو علم القوانين والمقاييس التي يرجع إليها في إثبات الأحكام. • حكم العقل ينقسم إلى ثلاثة أقسام: إيجاب واستحالة وجواز. • الإيجاب هو: حكم العقل بالثبوت الذي لا يقبل النفي. • الاستحالة هي: حكم العقل بالانتفاء الذي لا يقبل الثبوت. • الجواز هو: تجويز العقل للأمر أي قبوله للإثبات ونفيه. • التصور هو: إدراك المفردات أو معرفة مفردات الأشياء دون الحكم عليها. • علم التصديق هو: علم الحكم أي إثبات نسبة إلى المفردات. • موضوعه هو: أحكام العقول. • التصور آلته المعرفات، والتصديق آلته الحجج وهي البراهين المثبتة للأمر المشكوك فيه. • واضعه لدى المسلمين هو: مترجمه المأمون سابع خلفاء بني العباس. • حكم تعلمه: ذهب بعض العلماء إلى تحريمه كابن الصلاح والنووي وبعض علماء الشافعية، وخالفهم في ذلك الإمام الغزالي فهو يرى أنه فريضة، وهذا القول دافع عنه عدد من المتأخرين كالآمدي والبيضاوي وابن الحاجب... وبعض العلماء يرى أنه يجوز الاشتغال به لكامل القريحة، ممارس الكتاب والسنة. • خلاصة ما سبق هي أن حكم تعلم المنطق من فروض الكفايات ويتعين على المنفرد لطلب العلم. • نسبة علم المنطق إلى غيره من العلوم هي: نسبة العموم والخصوص الوجهي. • مستمده الأصلي هو: العقل وبعد تطويره وترجمته إلى العربية أصبح من مستمداته أيضا لسان العرب، بل ربما يقال أن من مستمداته القرآن والسنة. • فضله: بحسب فائدته فالمنطق وسيلة لترتيب الألفاظ وتركيبها، ووسيلة لإقناع الآخرين وإدراك كثير مما يخفى. • فائدة المنطق لطالب العلم هي: إدراك مآخذ أهل العلم وحججهم وقوة العارضة في الاستدلال لمذهبه. • اسم هذا العلم هو: المنطق وهذا الاسم مشتق من النطق فهو في الأصل الكلام. • مسائله هي: أقسام العلم الحادث والكلام في الكلية والجزئية وأنواع الكليات والمعرفات والأقيسة وضروب القياس وأشكاله والحجج وخطأ البرهان وأحوال القضايا من العكوس والنقض ولواحق القياس. • الكتب المؤلفة في المنطق: إيساغوجي لابن الأثير، و الجزء المختص بالمنطق من كتاب القانون لابن سيناء، كتاب المنطق لابن رشد، والمقدمات الأصولية دائما تعتني بالمنطق، وسلم الأخضري... • كل المذاهب تأثرت بعلم المنطق. • مصطلح أهل السنة يطلق على جمهور المسلمين الذين اتفقوا على أن القرآن مرجع في كل الأمور وأنه كلام الله غير مخلوق، وأن السنة كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنها وحي إليه وأنها مرجع في الأحكام. • علم الجدل علم إسلامي صرف. • تعريف علم الجدل هو: آداب الخلاف وأسس التحاكم عند الاختلاف. • التكملة في الدرس الموالي.



آخر تحديث للموقع:  الجمعة, 12 أبريل 2024 20:59 

النتائج النهائية لمسابقات دخول المركز

اشترك في القناة

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

جديد الموقع

إحصائيات

المتصفحون الآن: 28 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow