الشيخ الددو يشارك في ندوة: قراءة في إلهام المحظرة (للشاعر يسلم ولد أكيبد)

ألقى فضيلة الشيخ محمد الحسن ولد الددو رئيس مركز تكوين العلماء ورئيس جمعية المستقبل للتربية والثقافة والتعليم كلمة تنويه وإشادة  في الحفل الذي أقامه اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين لتوقيع ودراسة ديوان الأديب يسلم ولد أكيبد، الذي قام بجمعه ودراسته الدكتور الحسن ولد أكبيد، وقد أقيم الحفل في فندق الخاطر مساء الأثنين 13 مايو 2013م.

الشيخ الددو أشاد في كلمته بديوان الشاعر يسلم ولد أكيبد، وغزارة علمه وأدبه مقدما سيرة ذاتية عن نشئة وحياة الشاعر ومراحل تعليمه بين محظرتيْ أهل عدود وأهل يحظيه ولد عبد الودود، كما تحدث الشيخ الددو عن صحبة جمعته بالأديب ولد أكيبد، مشيرا إلى أنه كان من نوابغ المدرسة المحظرية، كما اشتهر بعبادته وزهده في الشهرة، ولذا كان يُخفي شعره ولا يرضى عن نشره وحكايته، وقلّ أن يحكي منه شيئا ولو ألح عليه الناس، وكان شعره معبرا عن منطقته وعصره، وهو سليل أسرة صالحة وبيت تقيّ، كانت أمه من التقيات الورعات، وهذا الانتساب لأبوين صالحين ترك الأثر واضحا على شخصيته وتربيته.

وقد أشار الشيخ الددو إلى أن الأديب الراحل ولد أكيبد خاض مساجلات مع معاصريه، وكان نموذجا لتربية منطقة "لبيرات" متمنيا أن يجد الديوان الحساني للشاعر طريقه إلى النشر، باعتباره ديوانا لا يقل أهمية عن ديوانه الفصيح.

ثم توالت بعد ذلك مداخلات الجمهور من الأدباء والمثقفين المشاركين في الندوة وخلصت جميعها إلى الأهمية الإبداعية والثقافية والتاريخية لهذا الديوان بالخصوص، و المحظرة الموريتانية بشكل عام.

وقد شارك في هذا الحفل نخبة من الأدباء والشعراء والمفكرين، من بينهم الأديب عبد الله السالم ولد المعلى، والشاعر الأديب أحمدو ولد عبد القادر، والأديب ناجي محمد الإمام، والمحامي محمدن ولد إشدو، وأمير الشعراء محمد ولد الطالب.. وجمع غفير من الأدباء والمثقفين.

لمتابعة كلمة فضيلة الشيخ اضغط هنا

الأربعاء, 15 مايو 2013 11:24
 

آخر تحديث للموقع:  السبت, 16 مارس 2024 18:39 

النتائج النهائية لمسابقات دخول المركز

اشترك في القناة

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

إحصائيات

المتصفحون الآن: 24 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow