الحلقة الحادية عشرة : أسئلة و مراجعات 1


"أسئلة ومراجعات" |ح11| مفاهيم_6، قناة "فور شباب"، 9/07/2014م، 11/رمضان/1435هــ. عناصر الموضوع: • (حسن الظن بالله والدعاء) لقد أمر الله بالدعاء ووعد عليه بالإجابة . • للأنبياء والصالحين أساليب في الدعاء تدور بين التصريح والتعريض ، وكل ذلك هدي حسن . • ليس من حسن الظن بالله ترك الدعاء ، بل مقتضى حسن الظن بالله هو الدعاء واليقين بالإجابة . • (قانون الجذب وحديث أنا عند حسن ظن عبدي بي) ليس الأمر كذلك بل المقصود أن يظن العبد بالله ما هو أهله من الكرم والرحمة ، وأما اختيار الأصلح فهو إلى الله يختار لعبده ما هو أنفع له من إحدى ثلاث يجيب بها عبده. • (المبادرة من الرجل أو المرأة في طلب الصداقة على الفيسبوك ) تقدم أن الذي يتحكم في ذلك هو النية " والله يعلم المفسد من المصلح " فلا يعنت الانسان نفسه وإنما يصلح نيته وقصده . • (هل يشترط في الموافقة الاطلاع على صفحته؟) لا يشترط ذلك فقد يريد الله به الخير وتكون هذه الصداقة سبب توبته وصلاحه . • ( إذا كان في العنوان صورة للممثلات أو المتبرجات ؟) قد يجوز الموافقة له على اعتبار الدعوة ونية الإصلاح . • (لم لا نأخذ بالحزم والتشديد في مثل هذه الوسائط ونحوها ؟) هذا منهج المتشددين ونحن لسنا منهم ، فنحن نقف عند النص ما أذن الله فيه أخذناه وما لم يأذن فيه تركناه وليس لنا حق التشريع ، بل نحن مجرد ناقلين ومجتهدين في طلب الأرضى لله والأقرب إلى شرعه . ومراعاة المآلات تكون في نطاقها . • لا حرج في الانتساب إذا كان لمجرد التعريف مثل صهيب الرومي ونحوه . • لم أُفت ولم أجز بناء الكنائس مطلقا . • (العامي واختيار الأيسر) على العامي أن يتهم نفسه في الفتوى لنفسه بالأسهل ..تفصيل القول في ذلك .. • (لكم تسجيل في الثناء على إحدى الطرق الصوفية) الثناء على جماعة او طريقة من الطرق بما فيها من مظهر صالح لا يعني تزكيتها في الجملة والصفة إنما تنفي ضدها . وقد ورد في النصوص الشرعية ذكر لمحاسن ومآثر عن امم كافرة فيحمل على العدل في التقويم . • لم أنقطع بحمد الله عن "شروح المتون" ولكن النشر يتفاوت وذلك بسبب الأسفار،وقد طبع بعض منها ..وهذه وظيفتي الأصلية :التعليم والتدريس. العمر كله وقت لطلب العلم وقد اشتهر عن كثير من العلماء أنهم طلبوا العلم بعد الاربعين منهم العز بن عبد السلام . النسيان طبع بشري يعالج بكثرة الذكر والاستغفار وقيام الليل. (في فرنسا مدة النهار عندنا 18 ساعة ونقدم صلاة الترويح على صلاة العشاء رفقا بالمسلمين)هذا صواب ورفق ولكن لا بد من تأخير الوتر عن صلاة العشاء. وقد تضمنت الحلقة أيضا أجوبة منها: انعقاد البيعة لعلي رضي الله عنه ...وتفصيل القول في البيعة و أهل الحل والعقد .. لا حرج في الخضاب للرجال إذا كان للعلاج وهو من الطب النبوي ،أما إذا كان عادة مثلا فلا ينبغي، ولكن لا يشدد النكير فيه. (زكاة الديْن) وأنواعه وكيفية الزكاة في كل قسم من أقسم الدين وقد فصل الشيخ – حفظه الله - في ذلك فكفى وشفى . البيع الصوري بلا مقابل على وجه الاحتيال حرام وهو من منع الآخرين حقوقهم . (الإنكار على الحكومات) ليست الحكومات على درجة واحدة في العلاقة بشرع الله ، بل هي مراتب ومستويات فصل فيها الشيخ ؛ فحكم كلٍّ على حسب مستواه ومقامه . اهل الكتاب كفارٌ، وقد قال أبوبكر في " آية سورة البينة " : استوت أكتافهم ورب الكعبة . وفي الإجابات أيضا: الراجح عندي أن أجر الصف الأول على الأسبقية وليس على مجرد الصلاة فيه لمن حجز مثلا وجاء متأخرا. مذهب المالكية في صيام الأيام الستة من شوال. التجمع للعزاء وتفصيل القول فيه. خطورة القذف بلا بينة شرعية " ثم لم يأتوا بأربعة شهداء" القرآن هو كما قال الله تعالى فيه : " ونُنَزِّل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ".



برنامج معالم الجزء الأول

موقع مركز تكوين العلماء

إحصائيات

المتصفحون الآن: 120 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow