الحلقة السابعة : الوطنية 4/2


"الوطنية2" |ح7| مفاهيم_6، قناة "فور شباب"، 05/07/2014م، 7/رمضان/1435هــ. عناصر الموضوع: • الوثيقة التي كتبها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المسلمين ومن جاورهم في المدينة من اليهود وغيرهم تحقق مفهوم الوطنية بمعنى "تأسيس كيان في رقعة جغرافية بحقوق وواجبات معينة" ولا تنافي مفهوم الأمة العام. • المرجعية الوطنية هي الدولة والنظام القائم، والرسول صلى الله عليه وسلم يمثل النظام القائم. • مفهوم الأمة مفهوم واسع. • إطلاقات الأمة في اللغة. • يؤخذ من اليهود مقابل في تأمينهم وحمايتهم وضمان مصالحهم، فلا بد أن يشاركوا في هذه الدولة التي ترعاهم. • اشتراك المسلمين وغيرهم من بلد واحد في الدفاع عنه ضد أي ظالم. • المشرك لا يستعان به في القتال الديني الذي هو لإعلاء كلمة الله ونصرة دينه، لكن في قتال دفع الصائل يمكن أن يستعان به. • من كان من راعايا الدولة الإسلامية إذا أجار وكان الذي أجاره يظن أنه من المسلمين فإنه له لأمان. • الوثيقة التي كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليست من باب التصرفات بالوحي وإنما هي من باب التصرفات بالاجتهاد. • كانت الوثيقة موجودة قبل إخراج بني قينقاع من المدينة وقبل نقض بني قريظة وبني النضير، وقد غيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك. • مثل هذه الوثيقة مثل الأحكام المكية التي نزلت بمكة في وقت الاستضعاف فهذه يمكن أن يستأنس بها في وقتها إذا حصل مثل ذلك من الظروف. • تعدد الهويات يمكن أن يستدل عليه بهذه الوثيقة. • لا بد أن يبقى المسلم محافظا على خصوصيته وإسلامه فهذا من حقه وحريته. • مفهوم الوطن: نظريتا الحق في الجنسية: 1نظرية حق الدم، 2نظرية حق الميلاد. • المفهوم الشرعي للوطن. • الوطن الأصلي، والوطن المستعار. • ازدواجية الجنسية وجواز السفر. • لا يمكن اعتبار نمط معين في تحديد تشكيل السكان للوطن. • الحدود الجغرافية الطبيعية، والحدود الجغرافية المصطنعة. • التكييف الفقهي للدولة القطرية المعاصرة، العبرة اليوم في الدولة الحديثة هي بالسلطة فقط. • أمور السلطان: إن وجد سلطان كانت من وظائفه ومسؤولياته وإلا فجماعة أهل الحل والعقد تقوم مقامه. • بعض الأحكام المختصة بالسلطان العام. • الدولة الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين كانت لا مركزية. • الأوطان والحدود: 1طرف المتعصبين في الوطنية، 2طرف يرى أن الحدود لا وجود لها، وبين الطرفين واسطة هي المحمودة وهي بيان أن هذا واقع موجود فما كان منه مما يقره الشرع أقر وهو الخصوصية وما كان منه منافيا للشرع نفي. • الوطن الأصلي إذا هاجر عنه الإنسان يذهب حقه فيه. • القضايا الصغيرة التي يمكن أن تقيد بالأعراف يمكن أن يستفتى فيها مفتي البلد إذا كان أهلا للفتوى. • القيء إذا لم يبتلع منه الإنسان شيئا فصومه صحيح. • الأقوال الواردة في السدل، والأحاديث الواردة في القبض. • قراءة آية الكرسي بعد الصلاة سنة. • رؤية الهلال. • المفهوم الأقرب للشرع في تحديد المواطنة. • نماذج من حقوق المواطن المعتبرة شرعا. • الأصل أن المواطنة عقد اجتماعي. • لا يفقد المواطن حقوقه إلا بحكم قضائي. • الضرائب هي مقابل الخدمات. • اختزال الوطن في شخص الحاكم غلط في التصور. • عدم الوطنية لا يثبت إلا بحكم قضائي. • الثناء على منجزات الوطن سواء كانت من قبل الدولة أو من قبل الحاكم: النعم كلها من الله، والله يرضى بحمد نعمه، وإذا شكرت صاحب النعمة فلا حرج فيها إلا إذا ألهته بالكية لأن المخلوق سيذهب والله الباقي.



النتائج النهائية لمسابقات دخول المركز

اشترك في القناة

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

جديد الموقع

إحصائيات

المتصفحون الآن: 18 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow