الفتاوي
أحكام الوقف والهبة
حكم الوقف المعقب من وقف عليه وقف وعلى عقبه أي حبس معقب هل يمكنه أن يتصرف في الوقف دونهم ويقف منه على آخر؟ لا، الوقف المعقب هو للإنسان وعقبه من بعده فلا يستطيع هو أن يتصرف فيه لا يمكن أن يعطي منه وقفا آخر لإنسان آخر. حكم الوقف في مرض الموت ما حكم الوقف في مرض الموت؟ تحميل المادة ... إقرأ المزيد...
 
فتاوي في الأطعمة والأشربة
من أحكام الغذاء إذا وقعت فيه فأرة ما حكم من كانت عنده علبة من السكر فوقعت فيها فأرة فماتت فنزعها وما حولها ولكن بقيت رائحة بولها؟ أن عليه أن يطرح ما تأثر ببول تلك الفارة وبرائحتها فيزيله ولا يستعمله، ويستعمل البقية التي لم تتأثر، وإن اختلط ذلك حتى تأثر الجميع فليطرح الجميع، لأنه متغير بالنجاسة. استعمال كافه هل استعمال كافه جائز أم لا؟ تحميل المادة ... إقرأ المزيد...
 
وجوب التحرز من كل ما له تشويش في الصلاة
هل يجب إطفاء قفل الجوال خلال الصلاة، وماذا عن تركه؟ أن كل مشوش في الصلاة يأثم به صاحبه كالمرور بين يدي المصلي، فإن النبي (ص) قال: إذا أراد أحدكم أن يصلي فليجعل بين يديه مثل موخرة الرحل وليدن منها فإن أراد أحد أن يمر بين يديه فليدرأه ما استطاع فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان. والمرور بين يدي المصلي ذنب عظيم كما قال النبي (ص): لو يعلم المار بين يدي المصلي م ... إقرأ المزيد...
 
من أحكام صلاة التراويح
هل الأفضل القيام بالتراويح في الجماعة أم في المنزل؟ وهل نستطيع أن نزيد على ثلاث عشرة ركعة؟ وإذا كان الجواب لا فبم التعبد إذن؟ أن الأفضل صلاة التراويح في المسجد، لأن حديث أبي ذر فيه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة، ومع ذلك إذا كان الإنسان سيزيد عما يصليه الناس في المسجد فينبغي أن يصلي في بيته لأن أفضل صلاته في بيته إلا المكتوبة، ولهذا فإن رسول ال ... إقرأ المزيد...
إقرأ المزيد...
 
مشروعية القيام بالتكبير مطلقا بعد سلام الإمام
القيام بالتكبير في الأوتار بعد سلام الإمام ما حكمه؟ أن الأصل التكبير في كل خفض ورفع لحديث أبي هريرة أن النبي (ص) كان يكبر في كل خفض ورفع، وعلى هذا فإذا سلم الإمام فبقي المأموم في جلسة السلام مسبوقا فعليه أن يقوم بالتكبير مطلقا سواء كان دخل الصلاة على وتر أو شفع، لأن حديث أبي هريرة هذا فيه الإطلاق، وما يذكره الفقهاء من التفصيل بين أن يدخل الصلاة على شفع وبين ... إقرأ المزيد...
 
لزوم ستر العورة في الصلاة
هل يكفي للمرأة أن تصلي في الملحفة كاشفة عن ساقيها تلبس ملحفة رقيقة ولكنها لا تفعل الكبائر وتصلي في الوقت هل هذا كاف أم لا؟ أن هذا غير كاف بل لا بد أن تخاف أن ينظر الله إليها وهي في صلاتها تصلي صلاة المنافقين فلا تؤدي الحق الذي افترض الله عليها ولا تستر ما أوجب الله عليها ستره، وعليها أن تعلم أن الملائكة يشهدون ويكتبون وأن تتقن صلاتها فإنها إذا فرطت فيها ... إقرأ المزيد...
 
كون الشخص في أيام عرسه لا يرخص له ذلك التخلف عن الجماعة
هل كون الشخص في أيام عرسه يرخص له بسبب ذلك في التخلف عن الجمعة والجماعة هل هذا صحيح أو غير صحيح؟ أنه غير صحيح، بل يجب على المسلم أن يشهد الجمعة وأن يعلم الخطر العظيم في التخلف عنها فقد أخرج مسلم في الصحيح من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال: «لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب ثم آمر بنار فتوقد ثم أتخلف إلى بيوت قوم يتخلفون عن الجمعة فأحرق ع ... إقرأ المزيد...
 
فتاوي عامة في الزكاة
حكم التعامل مع مانع الزكاة هل يجوز لشخص مسلم أن يأخذ صدقة من عند مسلم ولكنه يعرف أنه لا يؤدي صدقة ماله أي زكاة ماله فهل يجوز له أن يكون عاملا في ماله مع العلم أنه لا يؤدي زكاة ماله؟ نعم، فالمعاملات لا يمنعها منع الزكاة، إذا كان الإنسان مانعا للزكاة فهذا إسلامه ناقص وقد قال الله تعالى: {وويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة} وهو أيضا محتجب من تلقاء نفسه عن رح ... إقرأ المزيد...
 
فتاوي في البيوع والمعاملات
من أحكام تأجير المنازل أنا عندي دار أؤجرها وأجرتها لشخص فهل يجوز لي أن أخرجه عنها عند نهاية الشهر وأؤجرها لغيره من غير رضاه أن عقد الإجارة من العقود اللازمة التي تلزم بالمباشرة، فإذا استأجر الإنسان دارا فقد استحق هو غلتها واستحق مالكها أجرتها، فإذا كانت الأجرة حالة معجلة فهذا هو الأصل الذي لا اختلاف فيه بين أهل العلم الكالئ بالكالئ لم يحصل، فالعقد قد عجل ح ... إقرأ المزيد...
 
صلاة المحاذاة
ما هي صلاة المحاذاة وهل عليها دليل؟ أن صلاة المحاذاة هي أن يصلي الإنسان مع الجماعة وهو لا ينوي الاقتداء بالإمام فيشرع له أن يحاكيهم في قدر الركوع والسجود والجلوس والقيام وغير ذلك حتى لا يستشعروا أنه مخالف لصلاتهم، وسببها إذا كان الإنسان لا يرضى عن الإمام بأن عرف أنه من أهل الفسق أو يخاف أن يصلي على غير طهارة مثلا، فهذا الذي يبيح له أن يصلي هذه الصلاة، وكذ ... إقرأ المزيد...
 
حكم من صلى في ثوب نجس

ما حكم امرأة صلت في ثوب غير طاهر ثم أعادت صلاتها في ثوب طاهر؟

أن هذا هو المطلوب فمن صلى في ثوب غير طاهر فيخلعه ويلبس ثوبا آخر ويعيد فيه الصلاة.

إقرأ المزيد...
 
حكم من أقيمت عليه الصلاة وهو في نافلة
ما حكم المتنفل إذا أقيمت الفريضة عليه هل يأتي بباقيها جالسا أم لا؟ أن النبي (ص) قال: «إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة» وهذا الحديث ثابت عن النبي (ص) فليس البحث إذن في صحته إنما البحث في دلالته، وقد اختلف أهل العلم في دلالته، فذهب بعضهم إلى أن معنى قوله: لا صلاة، أي لا استئناف صلاة، وذهب آخرون إلى أن معناها لا صحة صلاة، واتفق الجميع على أن لا نافية لا ... إقرأ المزيد...
إقرأ المزيد...
 
حكم من استيقظ من الليل وكان قد أوتر قبل نومه

هل يجوز لمن صلى ثلاث عشرة ركعة بالوتر قبل نومه إذا استيقظ ليلا أن يتنفل؟

نعم من استيقظ بعد أن أوتر فله أن يصلي ما شاء من النوافل ولا يوتر لأن وتره قد سبق.

إقرأ المزيد...
 
حكم تعدد الأذان
إذا كان الحي له مؤذن راتب يؤذن في مكبر يسمع من أقصى الحي فما حكم أذان غيره بعده هل هو سنة أو جائز أو هو تعد على وظيفة الغير؟ أن تعدد الأذان مشروع في الجمعة وفي صلاة الفجر، وفي صلاة الفجر يسن أن يؤذن من السدس الأخير من الليل ليقوم النائم ويغتسل الجنب ويتأهب الناس للصلاة، ويسن كذلك أذان ثان عند طلوع الفجر ليعلم الناس أن الفجر قد دخل فيكفوا عن المفطرات إذا أرا ... إقرأ المزيد...
إقرأ المزيد...
 
حكم الصلاة في مسجد أقيم في مكان غير مشرع من طرف الدولة

بعض الأئمة في الجمعة الماضية يقول بأن الصلاة في هذا المسجد ليست صحيحة وذلك لأنه مكزور؟

أن المساجد لا تدخل في حيز ما يسمى بالكزرة، قد ذكرنا أن الكزرة هي الإحياء بالقسر أي التملك بقسر من غير إذن، والمساجد ملك عام للناس فليست ملكا شخصيا ومن هنا فلا تدخل في ذلك فهي لله سبحانه وتعالى حررها من ملك العباد ومن ملك الأغيار فلا تدخل في هذا القبيل أصلا.

إقرأ المزيد...
 
حكم الصلاة بعد العصر
  ما قولكم في شأن الصلاة بعد العصر وقبل المغرب؟ أن البخاري ومسلما أخرجا في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال شهد عندي رجال مرضيون وأرضاهم عندي عمر بن الخطاب أن رسول الله (ص) نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب، وقد بين النبي (ص) في حديث عمرو بن عبسة رضي الله عنه أوقات النهي عن الصلاة، فأمره أن يصلي إذا طلع الفجر، وأن يكف ب ... إقرأ المزيد...
إقرأ المزيد...
 
حكم التنفل يوم العيد قبل الصلاة
ما حكم التنفل في المصلى يوم العيد قبل الصلاة خارج المسجد؟ أن النبي (ص) في ذهابه إلى المصلى لم يصل قبل الصلاة شيئا ولا بعدها شيئا كما ثبت ذلك عنه في الصحيح، فلم يصل قبل صلاة العيد شيئا ولم يصل بعدها شيئا فالمصلى نافلته هي صلاة العيد فتصلى فيه تلك الصلاة وينصرف الناس بعدها، فإذا كان عيد الأضحى فإن بعد الصلاة شغلا وهو نسك ذلك اليوم بالضحية، وإن كانت صلاة يوم ... إقرأ المزيد...
 
حكم التنفل لمن عليه قضاء
ما حكم التنفل لمن عليه قضاء الصلاة من زمن الشباب؟ أن الإنسان إذا كان فرط في صلاة بعينها وهو يعلمها أو في صلوات فعليه أن يقضي تلك الصلوات أما إذا كان مقصرا فقط كأن يصليها بتيمم وهو قادر على الوضوء أو الغسل أو نحو ذلك فلا قضاء عليه لتلك الصلوات ويكمل النقص الحاصل بالنوافل فالنوافل مكملة للفرائض وهي تكملها يوم القيامة، فإن الله تعالى يقول لملائكته عندما يبدأ ... إقرأ المزيد...
 
فتاوي عامة في الصلاة
حكم استئذان حاكم المقاطعة في إقامة الجمعة ما قولكم في أهل قرية وجبت عليهم الجمعة فابتدأوا إقامتها في قريتهم هذه إلا أنهم صلوا ثلاث جمع قبل استئذان حاكم المقاطعة التي يتبعون لها؟ أن الصلاة فريضة افترضها الله تعالى على عباده وهي الصلة بين العبد وربه وهي حق الله المتمحض فلا يستشار فيها أحد، كما لا يستشار الحاكم في إقامة صلاة الصبح ولا صلاة الظهر ولا صلاة العص ... إقرأ المزيد...
 
الوسائل المعينة على قيام الليل
ما هي الوسائل المعينة على قيام الليل؟ أن منها أولا أن يدرك الإنسان قيمة قيام الليل وأثره الإيماني عليه، وأن يدرك أن الله تعالى يضحك للقائم في جوف الليل، وأن يدرك أثر ذلك عليه هو، فمن حسن عمله بالليل حسن وجهه بالنهار، وأن يدرك كذلك الفرق بين حال القائم الذي يصلي ويناجي الله تعالى والناس نيام وحال النائم الذي يغط على فراشه، فالصلاة خير من النوم، وكذلك عليه أن ... إقرأ المزيد...
إقرأ المزيد...
 
النصاب الذي تصح به صلاة الجمعة
قرية فيها جامع وإمامها يصلي الجمعة إذا تم له اثنى عشر رجلا وإلا تركها وصلاها ظهرا فهل هذا فعل صحيح أم لا؟ أن عدد الرجال الذين تجب بهم الجمعة لم يرد فيه تحديد من الشرع إلا ما أخرج مسلم في الصحيح من حديث أبي سعيد الخدري أن رسول الله (ص) قال: «إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أحدهم» وقد قال العلامة عبد الحق الإشبيلي رحمه الله وهو من كبار علماء المالكية، قال: هذا عام في ... إقرأ المزيد...
إقرأ المزيد...
 
الكلام على صلاة المرأة في المسجد
إذا كانت المرأة في بيتها تسمع الصلاة في المسجد ولا ترى المصلين بعينها، فما الأحسن لها؟ أن تصلي في بيتها أم الذهاب إلى المسجد؟ أن المرأة إذا كانت تجد مكانا في المسجد لا تخالط فيه الرجال فصلاتها في المسجد حينئذ أفضل، وإذا كانت تخالط الرجال وتخشى الفتنة أو تخشى منها فصلاتها في بيتها أفضل، ولهذا نجمع بين النصوص الواردة عن النبي (ص) كحديث أم حميد الساعدية أن الن ... إقرأ المزيد...
إقرأ المزيد...
 


الصفحة 20 من 22

آخر تحديث للموقع:  الأحد, 20 أكتوبر 2024 09:45 

اشترك في القناة

فقه الحج

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

جديد الموقع

إحصائيات

المتصفحون الآن: 71 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow