فتاوي متنوعة

خصائص البنات

ما حكم اختتان البنات؟

الجواب: أن هذا هو الذي يسمى بالخفاض و هو مكرمة أي من الأمور التي فيها استحباب إذا احتيج إليه فإذا عرف أهل الخبرة الحاجة إلى ذلك كان مستحبا و إذا لم يروا حاجة لذلك لم يكن مستحبا فليس هو مثل الختان في حق الرجال.

------------------------------------------------------------

ذم السؤال عن كيفية اتصاف الله سبحانه وتعلى بصفاته

هل وصف الله تعالى بأنه على عرشه بذاته ومع الناس بعلمه وحفظه وصف له بالجهة والمكان والتجسيم؟

هذا السؤال صاحبه مخلط عليه ينبغي أن يتوب إلى الله تعالى من مثل هذا النوع من الشبه، وأن يعلم أن هذا النوع هو من اتباع المتشابه ولا يسأل عنه إلا من كان مفتونا قد أصيب بفتنة إما دبت إليه بسماعها من غيره أو وصلت إليه هو بسبب ذنب من الذنوب، فالله سبحانه وتعالى أخبر عن نفسه بالحق الذي لا يمكن أن يشك فيه مؤمن، وما أخبر به عن نفسه فهو الحق، سواء فهمناه أو لم نفهمه فهو الحق، ونحن نعلم أن الله تعالى يقول: {الرحمن على العرش استوى} ونعلم أن ما قاله الله حق، ولا نبحث عن كيفيات ذلك ولا عن هيآته، وقد سئل مالك عن سؤال نظير هذا السؤال، سأله رجل فقال: كيف استوى، فقال: الاستواء معلوم، والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وما أراك إلا صاحب سوء أخرجوه عني.

------------------------------------------------------------

ذم الغلو والتساهل في تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم

ما رأيكم فيمن يضلل العلماء ويكفرهم لأنهم لا يتغالون في تقديس رسول الله ؟

بالنسبة لظاهرة التكفير والتبديع والتفسيق مع الأسف لم ينج منها أحد حتى أهل الاعتدال والتوازن أصبح اعتدالهم وتوازنهم يقتضي منهم ضريبة يدفعونها وهي أنهم لم يرضوا طائفة من الطوائف الغالية، فهؤلاء الغلاة المتشددون يذمونهم بالتساهل، وأولئك المنحلون يذمونهم بالتشدد فدفعوا ضريبة توازنهم حين عاداهم الجميع، وهذا دليل على صدقهم وتوسطهم في الأمر، ومن هنا فإن أهل الغلو سواء كان ذلك الغلو في شخص رسول الله (ص) الذي قال وهو الصادق المصدوق لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ولكن قولوا عبد الله ورسوله، وكان (ص) يكره هذا الإطراء وهذا الغلو فقد أتاه أعرابي فلما مثل بين يديه أخذته الرعدة فارتعشت فرائصه فقال له رسول الله (ص) هون عليك فإنني لست بملك إنما أنا عبد الله ورسوله، فرسول الله (ص) نهى عن هذه المظاهر وهي مخالفة لهديه ولما جاء به، ولا يمكن أن يتحبب إليه ولا أن يتقرب إليه بما يخالف ما جاء به عن ربه عز وجل، لكن مع هذا أيضا لا بد أن ندرك جميعا أن مما يقتضي محبة رسول الله (ص) التي شرطها الله في كتابه أن ندرس سيرته وسنته وهديه، وأن نتعلق بشخصه (ص) وأن نحبه غاية المحبة فإنه شرط علينا في الإيمان أن يكون حبنا له أشد من حبنا لأنفسنا التي بين جوانحنا، قال لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال له: يا رسول الله! لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي التي بين جنبي، فقال : لا حتى أكون أحب إليك من نفسك التي بين جنبيك، فقال: والله الذي لا إله غيره لأنت أحب إلي من نفسي التي بين جنبي، وكذلك في حديث أبي هريرة وأنس رضي الله عنهما أن رسول الله (ص) قال: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده، فلذلك لا بد أن نراجع حب رسول الله (ص) في قلوبنا دون غلو، فكثير من الناس يظن أن ترك الغلو يقتضي أيضا نقص محبة رسول الله (ص)، وهذا غلط وعدم اعتدال، لا بد أن يعتدل الإنسان ويحاول أن يزيد حبه لله ورسوله، ويزيد تعلقه برسول الله (ص) وسنته ومحبته غاية المحبة، ولا يقتضي به ذلك الخروج عما جاء به رسول الله (ص).

----------------------------------------------------------------

شبه المشعوذين ما حكم من قال إن شيخه أتى شخصا تذرف عيناه وقال له إن ابني حضره الموت وقال الشيخ وبإزائه ابن له يا مولانا خذ ابني هذا مكانه يعني ولد الشخص الذي أتاه فوقع ابن الشيخ صريعا من حينه ومات من حينه و قام ابن ذالك الشخص وما به وجع و هو الآن حي و القصة متواترة أريد حكم من يعتقد هذا؟ هذا من التخريف البين ومن مخالفة الشرع الواضحة فشيخه هذا الذي يزعم قد عصى الله قطعا حين دعي على ولده بالموت وقد حرم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ذالك ونهاه عنه وحرم على الآباء والأمهات الدعاء على الأولاد وهو لا يملك عمر ابنه حتى يهبه لمن شاء والله سبحانه و تعالى هو الذي يحيي ويميت ومن انقضى أجله لا يمكن أن يأخر ساعة و لا أن يعجل قال الله تعالى: ﴿فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون﴾ ولو كان هذا الشيخ عاقلا لدعى الله أن يشفي المريض ولم يدع على الصحيح بل ربما يكون هذا كحال مسيلمة الكذاب الذي سمع أن النبي صلى الله عليه وسلم بصق في بئر كانت ملحا فصارت عذبا فبصق هو في بئر كانت ملحا فيبست وسمع أنه مسح على رأس صبي كان أقرع فنبت شعره ولم يشب حتى مات فمسح هو على رأس صبي كان صحيحا فقرع فهذا النوع يسمى بالإهانة وأيضا فإن زعم التواتر في مثل هذا الأمر باطل قطعا فالتواتر اصطلاح ومعناه إخبار عدد من الناس يستحيل توافقهم على الكذب عادة عن أمر محسوس يستوي طرفاه و وسطه في ذالك طرفاه أي البداية و النهاية فيه في الإسناد هذا هو التواتر وهذا لا يمكن أن يصح في مثل هذا النوع من القصص الخرافية.

----------------------------------------------------------------

مواقف الآخرة

من المعلوم أن أول وقفة من مواقف الآخرة هي القبر و هو إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار و ما دام الأمر ذلك فلما ذا يكون الفزع من المواقف الأخرى كتطاير الصحف و كالصراط إلى آخره؟ إن كل مشهد من مشاهد الآخرة ينسي ما قبله كل مشهد أيا كان ينسي ما سبقه فينسى الإنسان كلما شهد له به و كلما رأي حتى الإنسان في قبره إذا عرض عليه مقعده من الجنة ينسى ذلك عند البعث و في المحشر ينسى ذلك بالكلية و عند وزن الأعمال ينسى ذلك بالكلية و هكذا فكل موقف من المواقف ينسى الإنسان كل ما قبله و لذلك فالقبر أعظم من كل ما قبله و أعظم منه كل ما بعده اللحظة الأولى التي يعيش فيها الإنسان تحت الأرض في قبره تقتضي تغيرا عجيبا لمفاهيمه و أموره فما نتصوره نحن الآن عن الموت و تصورنا لأهل القبور و حالهم تصور مغلوط خاطئ بالكلية و لهذا قال الله تعالى: ﴿و بدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون﴾ و قال تعالى: ﴿و جاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد و نفخ في الصور ذلك يوم الوعيد و جاءت كل نفس معها سائق و شهيد لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد﴾ فيتجلى للإنسان كثير مما كان مختفيا عنه و لهذا فأول ما يلقاه الإنسان في قبره ضمة القبر التي تختلف منها الأضلاع و تزول منها الحمائل ثم بعدها سؤال الملكين ما ربك و ما دينك و ما كنت تقول في هذا الرجل ثم تتتالى مشاهد القبر بعد ذلك و الليلة الأولى التي يمكثها الإنسان بين الموتى و لم يعرفهم من قبل ليلة عظيمة و لذاك جاء في الحديث:«ليلتان لم تسمع الخلائق بمثلهما، ليلة يبيت مع الموتى و لم يبت معهم قبلها و ليلة صبيحتها يوم القيامة»

الخميس, 16 ديسمبر 2010 12:37
 

آخر تحديث للموقع:  الجمعة, 12 أبريل 2024 20:59 

النتائج النهائية لمسابقات دخول المركز

اشترك في القناة

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

جديد الموقع

إحصائيات

المتصفحون الآن: 28 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow