العقيدة
سلسلة الأسماء والصفات [1]
اشتملت سورة الإخلاص على إثبات وحدانية الله وصمديته، وأخذ منها العلماء الصفات الخمس السلبية في حق الله تعالى كما شرحها الشيخ حفظه الله تعالى. انقسام الأشياء من حيث الغنى والحاجة إلى المحل والمخصص: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال شيخنا حفظه الله في منظومته في الأسماء والصفات: [ وهو تعالى ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [2]
لقد جاءت صفات الإثبات مفصلة في القرآن والسنة، أما النفي فلم يفصل إلا في نفي الصاحبة والشريك والوالد والولد، وقد كان منهج السلف في التعامل مع صفات الله تعالى إثباتها والوقوف عند النصوص الواردة بها من غير تشبيه ولا تعطيل. نفي وجود الصاحبة والوالد والولد لله عز وجل. المقصود من نفي وجود الكفء لله: ثم قال: (ليس لَهُ كُفُواً أَحَدٌ) وهذا تقرير لكل ما سبق، ولا ي ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [3]
الصفات التي أثبتها الله لنفسه أو أثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم يجب إثباتها؛ لكن بغير تشبيه ولا تأويل ولا تعطيل. إثبات الصفات مشروط بعدم التكييف والتمثيل والتحريف والتأويل قال: [من غير ما تكييف أو تمثيل له ولا تحريف أو تأويل] ...... معنى التحريف: (ولا تحريف): أي: لا تحرف هذه النصوص، والمعنى: ولا تنقل عن دلالتها الأصلية، بل تترك على دلالتها، وتحريف ال ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [4]
درج كثير من العلماء في العصور المتأخرة على إطلاق كلمة (ذات الله) على ما يقابل صفاته سبحانه وتعالى، وهذا المعنى غير معروف في لسان العرب ولا في المصطلحات الشرعية، ولا تضاف كلمة (ذات) إلى الأعلام إلا شذوذاً، والأصل أن تضاف إلى غير الأعلام كالإله فيقال: (ذات الإله) كما كانت مستعملة في الجاهلية وفي صدر الإسلام، ويقصد بها عند من أطلقها منهم أنها ملته وشرعته وسبيله ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [5]
لله تعالى صفات مذكورة في الكتاب والسنة، وقد خالف في إثباتها المشبهة والمعطلة، وقد ذكر أهل السنة قواعد ترد على الفرقتين، وتبين الطريقة السليمة في إثبات صفات الله الذاتية والفعلية من غير انحراف. الكلام على قاعدة (القول في صفات الله كالقول في ذاته ونفسه) يقول الشيخ حفظه الله: [وما نقول في صفات قدسه فرع الذي نقوله في نفس....] الرد بالقاعدة على المشبهة والمعطل ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [6]
الصفات الفعلية الثابتة لله تعالى منها ما اشتق منه اسم الله تعالى، ومنها ما ليست كذلك، وقد أثبت الله لنفسه في كتابه وأثبت له رسوله صفات كثيرة، وقد ذكر الشيخ هنا بعضها وشرحها. بعض صفات الله الفعلية: قال الشيخ: [يسمع يبصر يحب يعجب يضحك يرضى يستجيب يغضب] هذا البيت كله يتضمن ثماني صفات من صفات الله سبحانه وتعالى الفعلية، بعض هذه الصفات مقتضية أيضاً لبعض الأسماء ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [7]
بين أيدينا عدد من الصفات الفعلية المتقابلة، وكلها مما يدل على عظمة الله سبحانه وتعالى. من صفات الله الفعلية: يقول الشيخ حفظه الله: [يخفض يرفع يعز ويـذل يكره يمقت ويهدي ويضل] ما زلنا في ذكر بعض الصفات التي جاءت بالإثبات التفصيلي في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فمنها: ...... إثبات صفة الخفض والرفع لله عز وجل: (الخفض والرفع): فالله سبحانه وتع ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [8]
الله سبحانه وتعالى موصوف بكل كمال منزه عن كل نقص، ولهذا فإن من عقيدة أهل السنة والجماعة أنهم يثبتون لله عز وجل ما أثبته لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم، وينفون عنه سبحانه ما نفاه عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك إثبات صفة الحكم والاستفهام لخلقه وهو أعلم بهم، وأنه لا ند له ولا نظير ولا يعجزه شيء سبحانه وتعالى. إثبات صفة الحكم ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [9]
الكلام صفة كمال لله سبحانه وتعالى، والله تعالى تكلم بكلمات تشريعية وكلمات كونية، وكما أنه تعالى يتكلم فهو أيضاً يتصف بالسكوت، ولكنه سكوت عن علم فهو صفة كمال لله تعالى. كلمات الله الشرعية والكونية: يقول الشيخ حفظه الله: [ويتكلم متى شاء بما شاء.................... ] التكلم صفة كمال لله عز وجل، وكلامه تعالى شرعي وكوني....... ميزة الكلمات الشرعية: والكلمات ا ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [10]
الله تعالى محيط بخلقه علماً وقهراً، وحيثما توجهوا إليه أقبل عليهم، فلذلك ينبغي أن يراقب المرء ربه، ويمتثل شرعه وأمره. ذكر صفات الإحاطة والصورة والوجه. إثبات إحاطة الله بخلقه: يقول الشيخ: [أحاط بالناس وأينما يول مستقبل فثم وجه الله جل] هذه صفة أخرى وهي صفة الإحاطة، وهذه الصفة عبارة عن صفتين: الصفة الأولى: صفة الإحاطة بمعنى كمال العلم والإدراك، وهذه هي معنى ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [11]
من أعظم صفات الله صفة الاستواء وصفة النزول إلى السماء الدنيا، وصفة العلو والفوقية، وأهل السنة يثبتونها بلا تشبيه ولا تعطيل، وقد ضل فيها المشبهة والمعطلة. من صفات الله الفعلية. إثبات صفة الاستواء لله جل وعلا: يقول الشيخ حفظه الله: [قد استوى إلى السماء واستوى بعد على العرش بخلف المحتوى] هذه صفة أخرى هي صفة الاستواء وهي من الصفات الفعلية، وهي على نوعين: النو ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [12]
من الأركان التي يجب على كل مسلم الإيمان بها: الإيمان بالكتب التي أنزلها الله عز وجل على رسله وأنبيائه، ما سمي منها وما لم يسم، وأن القرآن خاتمها وناسخها، وأنه كلام الله عز وجل. ومما يجب الإيمان به أن كلام الله عز وجل صفة من صفاته، فهو يتكلم متى شاء بما شاء، بصوت وحرف لا يشبهه في ذلك أحد من خلقه. وجوب الإيمان بالكتب المنزلة من عند الله عز وجل: بسم الله الرح ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [13]
لله تعالى الأسماء الحسنى والصفات العلا، وقد أثبت أهل السنة لله ما أثبته لنفسه من الصفات والأسماء كما يليق بجلاله، وذموا من ألحد في أسماء الله أو نفاها، وكذلك صفاته. إثبات أسماء الله الحسنى. قال الشيخ حفظه الله: [ أسماؤه الحسنى على الصفات دلت فذلت أوجه النفاة  ......]. أصل اشتقاق الاسم: والاسم مختلف فيه: فقيل: هو مشتق من السمو؛ لأنه يسمو به مسماه فيرفعه م ... إقرأ المزيد...
 
سلسلة الأسماء والصفات [14]
سبب تسمية الكلالة بهذه التسمية. السؤال: لماذا سمي ميراث الكلالة بهذا الاسم؟ الجواب: أن الكلالة من (كلَّ) بمعنى تعب، والإنسان الذي ليس له أصل ولا فرع كأنه قد تعب من الحياة فانقطع وحده، ويقال: كلَّ الفرس إذا جرى حتى انقطع، وكلَّ السيف إذا لم يقطع، وكلَّ الإنسان بمعنى: تعب من سيره، فمن هنا جاء اشتقاق الكلالة....... معنى الأذن في قوله تعالى: (ويقولون هو أذن قل ... إقرأ المزيد...
 
مواقف القيامة وأشراط الساعة
اليوم الآخر هو اليوم الذي يجتمع فيه جميع الخلق، وتنكشف فيه الحقائق، ويجازى كل مخلوق بما يستحق، وقد جعل الله له علامات يعرف قرب وقوعه بها، فما على المسلم إلا الإيمان به والعمل له. معنى اليوم الآخر: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين. أما بعد: فيقول ال ... إقرأ المزيد...
 
من خصائص المصطفى صلى الله عليه وسلم
لا منة علينا لأحد -بعد الله- مثل ما لهذا النبي الكريم، إذ هدانا الله به إلى الصراط المستقيم، ووقانا من حر نار الجحيم، وقد خصه الله بخصائص عظيمة، ومناقب كبيرة، منها أنه صاحب المقام المحمود الذي يحمده عليه جميع الخلائق حتى الأنبياء. الشفاعة في الآخرة: قال الشيخ: كذا من الذي اصطفي به الشفاعة لأهل الموقف قد اصطفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرف بعدة أمور عمن ... إقرأ المزيد...
 
معرفة الله
لقد اهتم العلماء بالعلم حتى ألفوا فيه منظومات يسهل حفظها وفهم مضمونها، والشيخ هنا يشرح بعض أبيات من منظومة في العقائد، بين فيها معرفة الله من جهة وجوبها وطريقة تحصيلها. الغاية والهدف من دراسة علم العقائد: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على من بعث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين. أما بعد: ... إقرأ المزيد...
 
مسائل الإيمان
من المسائل التي يتكلم فيها العلماء مسألة الإيمان، ومذهب السلف أنه قول واعتقاد وعمل، وأن العمل جزء من الإيمان، وقد خالف في العمل بعض السلف، وقد بين الشيخ مرتبة هذا الخلاف وما يترتب عليه. تعريف الإيمان لغة واصطلاحاً: قال الناظم: [ذلك والإيمان كل قد شمل عقداً بقلب مع قول وعمل بنية في سنة وبالعمل زيادة ونقصاً المثل احتمل] قوله: (ذلك)، أي: اعرف ذلك، وهذا يسمى ا ... إقرأ المزيد...
 
شهادة أن محمداً رسول الله
الرسل حق، وأفضلهم خاتمهم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، الذي اختاره الله من العرب وخصه على من قبله بخصائص وميزات، وجعل دينه خير الأديان، ولذلك ينبغي على المسلم أن يتعرف على جوانب من حياة هذا النبي ونسبه وميزاته وما يتعلق بذلك. وجوب اتباع محمد صلى الله عليه و سلم على جميع الخلق: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على من بعث رحمة ... إقرأ المزيد...
 
دراسة علم العقائد
من أعظم المتون في مذهب مالك رحمه الله مختصر خليل بن إسحاق، وقد نظمه أحد العلماء نظماً بديعاً جعل أوله في علم العقائد السلفية مما رجع إليه الإمام الأشعري رحمه الله، وبين يديك شرح مقدمة النظم. فضل علم التوحيد: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ثم أما بعد: فقد سبق أن قلنا: إن علم التوحيد هو من ... إقرأ المزيد...
 
توحيد العبودية
لقد أرسل الله الرسل يدعون إلى إفراد الله بالعبادة، وينهون عما يخل بذلك أو يؤدي إلى نقيضه من الشرك كتعبيد الأسماء لغير الله، والتبرك الممنوع، كما نهوا عن التمسح بالقبور والنذر لغير الله أو الذبح للأموات وغير ذلك. وجوب إفراد الله بالعبادة: قال: [فأفردوه جل بالعباده لا تشركوا في نوعها عباده] الفاء هنا للترتيب على ما سبق، ومعناه: إذا اجتنبتم الشرك فأفردوا الله ... إقرأ المزيد...
 
أولية الله وحدوث الخلق
الله تعالى هو خالق الخلق من عدم، وقد كان الله ولا شيء سواه، فله الأولية المطلقة التي لم تسبق بعدم، كما أن له الأسماء الحسنى التي أصلها ومرجعها لفظ الجلالة، وله الصفات العلا المنزهة عن كل نقص وتشبيه. معنى العقائد: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. يقول الشيخ حفظه الله تعالى: (العقائد). والعق ... إقرأ المزيد...
 


الصفحة 1 من 5

آخر تحديث للموقع:  الجمعة, 17 نوفمبر 2017 23:31 

مقتطفات من برنامج معالم 2

برنامج معالم الجزء الأول

موقع مركز تكوين العلماء

إحصائيات

المتصفحون الآن: 84 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow