وقفات مع سورة الحجرات 2


"وقفات مع سورة الحجرات2". عناصر المحاضرة: • اختيار الله لمحمد صلى الله عليه وسلم. • كل الأديان السابقة كانت إعداد للدين الإسلامي. • شمولية الإسلام. • جعل الله هذه السورة دستورا للتعايش بين الناس. • نهى الله في هذه السورة عن ثلاثة عشر أمرا كلها من أسباب الفرقة والنزاع. • افتتح الله هذه السورة بخطابه لعباده المؤمنين بأشرف صفاتهم فقال: "يا أيها الذين آمنوا". • ثم بدأ الله بالأدب معه ومع رسوله الكريم، "لا تقدموا بين يدي الله ورسوله". • سمى الله رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بصفة عظيمة وهي كونه رسول الله. • اطلاقات الرسول في اللغة. • "واتقوا الله": تعريف التقوى. • مقامات التقوى. • "إن الله سميع عليم"، وصف نفسه وأثناء على نفسه بالسمع والعلم وهما يدلان على إحاطة علمه بمجموع المخلوقات. • إرادة الله تنقسم إلى قسمين: 1إرادة تشريعية، 2إرادة تكوينية. • كلمات الله التشريعية، وكلماته التكوينية. • أفعال العباد فيما يتعلق بالإرادتين أربعة أقسام: 1ما أراده الله إرادة تشريعية وإرادة تكوينية، كالأعمال الصالحة، 2ما لم تتعلق به أي من الإرادتين، كالفعل السيئ من الصالحين، 3ما تعلقت به الإرادة التكوينية وحدها كالأعمال السيئة من الكفار والفساق والعصاة، 4ما تعلقت به الإرادة التشريعية دون التكوينية كالأعمال الصالحة من الكفار والفجار. • ثم قال: "يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون"، فعلمنا الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم والأدب معه ميتا كالأدب معه ميتا. • لا بد من الإنصات والإصغاء لكلام الله وكلامه رسوله صلى الله عليه وسلم. • الذي لا يتأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو عرضة لأن يبطل الله عمله وهو لا يشعر بذلك. • وأكد هذا المعنى فقال: "إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين أمتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم". • البر الشديد والحر الشديد مصدرهما جهنم. • "إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون"، نزلت في وفد من نجد من بني تميم. • ثم أرشدهم إلى الصواب، فقال: "ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم". • ثم بعد ذلك لم يقنطهم الله من رحمته، بل فتح لهم الباب للمغفرة والرحمة فقال: "والله غفور رحيم". • هذا الأمر الأول: وهو تشريع ما لم يأذن بالله، فتشريع القوانين الوضعية التي لم يأذن بها الله سبب لحصول النزاع والخلاف في الأرض، والتقيد بشرع الله سبب لكل إصلاح. • الأمر الثاني في هذه الآيات هو المرجعية. • الكتاب والسنة هما المرجع. • سبب آخر من أسباب الفرقة والنزاع وهو عدم التثبت والتيقن والأخذ بالظن والسير وراء الشائعات، فقد قال الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنيئ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين". • الفاسق الخارج عن الطاعة. • درجات الفسوق. • النبأ هو الخبر أيا كان، وهو مشتق من النبأة أي المكان المرتفع، ومنه النبي. • الإصابة تشمل الإصابة بالقول أو أن تصيبوهم بالسلاح بالقتال. • الجهالة مصدر جهل، وهو يستعمل لخلاف العلم وخلاف الحلم. • الندم معناه انقباض القلب على أمر ما والحزن عليه. • "وأعلموا أن فيكم رسول الله"، هنا رجوع إلى المرجعية. • "لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم"، العنة المشقة. • "ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم"، الإيمان مقتض للاستلام لحكم الله وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم والرجوع إلى أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم. • توقير الصحابة رضي الله عنهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبتهم له. • التابعون كانوا بمستوى الصحابة رضي الله عنهم. • رؤيته صلى الله عليه وسلم يصل بها الإنسان إلى مكان عظيم. • "وزينه في قلوبكم"، هذا زيادة على المحبة. • "كره إليكم الكفر والفسوق والعصيان"، في مقابل تحبيب الإيمان وتزينه في القلوب. • معنى الكفر والفسوق والعصيان. • حقيقة الإيمان أن يسر الإنسان بحسنته ويساء بسيئته. • "فضلا من الله ونعمة"، هذه التربية لا تكون إلا فضلا من الله. • الفضل هو العطاء والتفضل في دون مقابل، والنعمة هي ما ينتفع به عاجلا أو آجلا مما يوافق الشرع. • "والله عليم حكيم": فالله عليم جل جلاله بمن يصلح لسبيله ولجنته، وهو حكيم لا يتصرف إلا على وفق حكمته فهو أحكم الحاكمين. • الرد على بعض الأسئلة. • الدعاء.



النتائج النهائية لمسابقات دخول المركز

اشترك في القناة

موقع مركز تكوين العلماء

برامج تلفزيونية

إحصائيات

المتصفحون الآن: 30 

تابعونا علــــى:

تابِع @ShaikhDadow